آخر الأخبار
الرئيسية > الإفتتاحية

الإفتتاحية

نبذة تاريخية عن ذكرى الجلاء

عيد الجلاء يحتفل به في تونس في يوم 15 أكتوبر، وهو تاريخ جلاء آخر جندى فرنسي عن الأراضي التونسية في 15 أكتوبر1963. ومعركة الجلاء كما تسمى رسميا في تونس، تشير إلى المواجهة المسلحة التي دارت في جويلية 1961 بين القوات الفرنسية المرابطة قرب مدينة بنزرت والجيش التونسي تسانده أعداد من المتطوعين، وخلافا لكل التوقعات نزلت فرنسا إلى أرض المعركة بكل ثقلها العسكري مستعرضة كامل ... أكمل القراءة »

العبودية المقننة في تونس: أي مصير للأساتذة النواب؟-بقلم عبد العظيم اليحي

تتعدد خطط الدولة والحكومة للايفاء بالوعود، ولتسوية الملفات العالقة منذ سنوات. فتتواتر مواعيد التغير الجدي من حكومة تلو أخرى و لا يجدي ذلك نفعا. جراء تغير الخطط الوظيفية بمناصب الوزراء و اعضاء الحكومة لتغيرها بالبرامج الكبرى التي تنبثق في كل اولى اجتماعات كل من يشغل خطة وزير. و مثالنا ذلك مثال بيٌن ..وزارة التربية عموما و ملف الاساتذة النواب خاصة. ... أكمل القراءة »

خلال قراءة سوسويولوجية حول الإعلام والإعاقة بصفاقس: 3 % من سكان صفاقس يعيشون الاعاقة-بقلم علي البهلول

تنويه:يجب التنويه منذ البداية الى اننا اعتمدنا في هذه الورقة البحثية على بعض ما ورد في رسالة الماجستير في الصحافة المتعددة المنصات والتي وردت بعنوان “الاعاقة بجهة صفاقس: الواقع والتحديات مقاربة اعلامية” والتي كانت باشراف الدكتور عبد الواحد المكني،جامعة صفاقس-الجمهورية التونسية والتي تمت مناقشتها يوم 20 جوان 2018 عبر لجنة تكونت من الأساتذة الاتي ذكرهم : فتحي الرقيق رئيس لجنة ... أكمل القراءة »

الافتتاحية : لزهر الصياحى كان من الرجال الحمر -بقلم د.فريد العليبي

كانت دادا ( امى ) وأنا لم أتعد السنوات الخمس من عمري تحدثنا عن الرجال الحمر وعندما دخلت المدرسة الابتدائية بحثت عن هؤلاء في شوارع قريتي الصغيرة الممتلئة بكبرياء فقراء الفلاحين ، معتقدا أن هناك رجالا بيضا و آخرين حمرا . كنت أعرف البيض أما الحمر فلا ففتشت عنهم غير أنى لم أجدهم ، وعندما عدت مساء إلى خيمتنا المنصوبة ... أكمل القراءة »

تقبيح الجميل وترذيل الجليل: بقلم د.سالم العيادي

ما تعيشه تونس اليوم من قصفٍ إعلاميٍّ مكثَّف وتفجيرٍ ثقافيِّ هائلٍ ليس إلاَّ حلقةً من حلقات مترابطة وممنهجة لأجل تسفيه كلّ الأحلام الوطنيَّة والعربيَّة والإسلاميَّة والإنسانيَّة بما تعنيه هذه الدّوائر من معاني الإنتساب المشكِّل للذَّات الفاعلة المقتدرة. نعيش اليوم موجة عارمة الهدف منها تقبيح كلِّ جميلٍ ذوقيًّا كان أو عقليًّا وترذيل كلِّ جليل تاريخيًّا كان أو ما بعد تاريخيٍّ… حالة ... أكمل القراءة »

برنامج “شالوم” : الوجه الخفي للتطبيع مع الكيان الصهيوني

ان مشاهد الفطن لهذا البرنامج يمكنه استعمال اليات لتحليل الخطاب من ديكور وشخصيات ومونتاج ومضمون وغيره….وسيكتشف ان البرنامج هو ليس غايته الايقاع بأشخاص في شراك التطبيع عن طريق التحيل والمخاتلة بل هو تطبيع في حد ذاته واقرار بالكيان الصهيوني حتى وان كان يدخل في باب التمثيل فمجرد الحديث عن ذلك الكيان والدفاع عنه وتقمص شخصية من شخصياته وان كان ذلك ... أكمل القراءة »

المؤرخ التونسي عبد الواحد المكني يكشف حقيقة على شورب

نشر المؤرخ التونسي واستاذ التعليم العالي الدكتور عبد الواحد المكني على صفحته الخاصة حقيقة علي شورب: “علي شورب هو من مواليد جهة ماطر في مطلع الثلاثينات وعاش في الحاضرة تونس في ربط الحلفاوين الكنية ارتبطت بغلظة شواربه و خاصة العليا منها و الصورة المرفقة هي صورته في جهاز القيس باحدى السجنيات …. شخصية غامضة و حولها خلاف كبير يصنفه البعض ... أكمل القراءة »

في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. مهنة المتاعب والحق في وجه الباطل

لم يخطئ من اطلق على الاعلام لقب السلطة الرابعة، فهي سلطة ونفوذ وكلمة مؤثرة وصوت من يريد ان يوصل صوته ورأيه وتطلعاته وهي صوت التغيير. فقد اختارت اليونسكو الثالث من أيار/ مايو يوما عالميا لحرية الصحافة لإحياء ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي خلال اجتماع للصحفيين الأفارقة في ناميبيا في 3 أيار/ مايو 1991. ونص الإعلان حينها على أنه لا يمكن ... أكمل القراءة »

الى المسرحي رمزي عبد الجواد: يمكنك أن تكون نجما لو غيرت في مضمون فقرتك “هل تعلم”

رغم مسيرته المتواضعة في عالم المسرح والتمثيل فان المسرحي رمزي عبد الجواد استطاع أن يكسب العدد من المحبين له أكان على مستوى الأداء أو على مستوى الشخصيات التي تقمصها في عدد من الأدوار المسرحية فكانت له العديد من الصولات والجولات ضمن الفرق المسرحية المتنوعة وتحصل على عدد من الجوائز الوطنية والعربية خلال حصوله في شهر نوفمبر الفارط بالاسكندرية على جائزة ... أكمل القراءة »

رسالة مفتوحة: رفقًا ….: بقلم حنان التريشيلي

قديما كان المربي بمقام أب… في وقاره و هيبته و احترامه لنفسه و لقسمه و عمله…. لم تتوقف دروسنا يوما إلا متى ألم به المرض… و كان مدير المدرسة من يعوضه يومها كي لا يفوتنا الدرس…. و تدرجنا إلى المعهد و لم تختلف صورة الأستاذ عن المعلم… و تقاسمنا مع أساتذة السنوات النهائية ضغط خطوات المراجعة الأخيرة و حلاوة إعلان ... أكمل القراءة »