آخر الأخبار
الرئيسية > الإفتتاحية

الإفتتاحية

خلال قراءة سوسيو اعلامية حول الإعلام والإعاقة بصفاقس: 3 % من سكان صفاقس يعيشون الاعاقة-بقلم الأستاذ علي البهلول

تنويه:يجب التنويه منذ البداية الى اننا اعتمدنا في هذه الورقة البحثية على بعض ما ورد في رسالة الماجستير في الصحافة المتعددة المنصات والتي وردت بعنوان “الاعاقة بجهة صفاقس: الواقع والتحديات مقاربة اعلامية” والتي كانت باشراف الدكتور عبد الواحد المكني،جامعة صفاقس-الجمهورية التونسية والتي قمنا بمناقشتها يوم 20 جوان 2018 عبر لجنة تكونت من الأساتذة الاتي ذكرهم : فتحي الرقيق رئيس لجنة ... أكمل القراءة »

الاستثناء التونسي في زمن العتمة: أول كفيف يتحصّل على دكتوراه في الآداب : بقلم الأستاذ منصف الكريمي

“والآن آَنَ لي أن أقول قولي،لا أهنّئ نفسي بما أحرزتُ إلا بقدر ما أهنّئ نفسي بما توافى إليّ من معروف الأصدقاء وكَرَم طلاّب العلم وأهله…أشكر آساتذتي الأجلاّء وأصدقائي الأعزّاء على ما أرصدوه لي من التأييد وما أوسعوه لي من التعاون على كلّ التكاليف،وإن كنتُ صائنا أسماءَهم عن الذكر، فإنني مُطْلِقٌ ذكرَهم في القول والفعل، ولن أقصّر، ما لم يقصّر بي ... أكمل القراءة »

في توحيد الإجازات: الاصلاحات المسقطة-بقلم الأستاذ والنقابي عبد القادر حمدوني

عمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبعيدا عن كل أشكال التشاركية مع الهيئات البيداغوجية والنقابية الى اصدار المنشور 60/18 المتضمن لتوحيد الاجازات الاساسية والتطبيقية تحت غطاء/دعوى الاصلاح. ونحن في الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي عندما رفضنا هذا المنشور/الاصلاح/التوحيد ليس من باب الرفض للرفض بل دفاعا منا عن تشاركية حقيقية تجنب الجامعة التونسية الوقوع في أخطاء/مصائب اصلاحات مسقطة ساببقا تدفع ... أكمل القراءة »

أصيل مدينة صفاقس: الشاب بلال علي يلتحق رسميا بالفريق العامل بشركة ”الفايسبوك“

بمشاركة أكثر من 30 ألف مخترع ومبتكر من مختلف أنحاء العالم تمكّن  مؤخرا الشاب التونسي “بلال علي” أصيل ولاية صفاقس من الفوز بالمرتبة الأولى بالمسابقة العالمية للبرمجيات والأمن المعلوماتي في الولايات المتحدة الأمريكية تحت إشراف المنظمة الصينية “دوراهاكس”.وقد تمكن بلال علي البالغ من العمر 16 سنة من ابتكار طريقة استخلاص الكترونية جديدة تندرج ضمن الأمن المعلوماتي. وعلى اثر هذا النجاح ... أكمل القراءة »

نبذة تاريخية عن ذكرى الجلاء

عيد الجلاء يحتفل به في تونس في يوم 15 أكتوبر، وهو تاريخ جلاء آخر جندى فرنسي عن الأراضي التونسية في 15 أكتوبر1963. ومعركة الجلاء كما تسمى رسميا في تونس، تشير إلى المواجهة المسلحة التي دارت في جويلية 1961 بين القوات الفرنسية المرابطة قرب مدينة بنزرت والجيش التونسي تسانده أعداد من المتطوعين، وخلافا لكل التوقعات نزلت فرنسا إلى أرض المعركة بكل ثقلها العسكري مستعرضة كامل ... أكمل القراءة »

العبودية المقننة في تونس: أي مصير للأساتذة النواب؟-بقلم عبد العظيم اليحي

تتعدد خطط الدولة والحكومة للايفاء بالوعود، ولتسوية الملفات العالقة منذ سنوات. فتتواتر مواعيد التغير الجدي من حكومة تلو أخرى و لا يجدي ذلك نفعا. جراء تغير الخطط الوظيفية بمناصب الوزراء و اعضاء الحكومة لتغيرها بالبرامج الكبرى التي تنبثق في كل اولى اجتماعات كل من يشغل خطة وزير. و مثالنا ذلك مثال بيٌن ..وزارة التربية عموما و ملف الاساتذة النواب خاصة. ... أكمل القراءة »

خلال قراءة سوسويولوجية حول الإعلام والإعاقة بصفاقس: 3 % من سكان صفاقس يعيشون الاعاقة-بقلم علي البهلول

تنويه:يجب التنويه منذ البداية الى اننا اعتمدنا في هذه الورقة البحثية على بعض ما ورد في رسالة الماجستير في الصحافة المتعددة المنصات والتي وردت بعنوان “الاعاقة بجهة صفاقس: الواقع والتحديات مقاربة اعلامية” والتي كانت باشراف الدكتور عبد الواحد المكني،جامعة صفاقس-الجمهورية التونسية والتي تمت مناقشتها يوم 20 جوان 2018 عبر لجنة تكونت من الأساتذة الاتي ذكرهم : فتحي الرقيق رئيس لجنة ... أكمل القراءة »

الافتتاحية : لزهر الصياحى كان من الرجال الحمر -بقلم د.فريد العليبي

كانت دادا ( امى ) وأنا لم أتعد السنوات الخمس من عمري تحدثنا عن الرجال الحمر وعندما دخلت المدرسة الابتدائية بحثت عن هؤلاء في شوارع قريتي الصغيرة الممتلئة بكبرياء فقراء الفلاحين ، معتقدا أن هناك رجالا بيضا و آخرين حمرا . كنت أعرف البيض أما الحمر فلا ففتشت عنهم غير أنى لم أجدهم ، وعندما عدت مساء إلى خيمتنا المنصوبة ... أكمل القراءة »

تقبيح الجميل وترذيل الجليل: بقلم د.سالم العيادي

ما تعيشه تونس اليوم من قصفٍ إعلاميٍّ مكثَّف وتفجيرٍ ثقافيِّ هائلٍ ليس إلاَّ حلقةً من حلقات مترابطة وممنهجة لأجل تسفيه كلّ الأحلام الوطنيَّة والعربيَّة والإسلاميَّة والإنسانيَّة بما تعنيه هذه الدّوائر من معاني الإنتساب المشكِّل للذَّات الفاعلة المقتدرة. نعيش اليوم موجة عارمة الهدف منها تقبيح كلِّ جميلٍ ذوقيًّا كان أو عقليًّا وترذيل كلِّ جليل تاريخيًّا كان أو ما بعد تاريخيٍّ… حالة ... أكمل القراءة »

برنامج “شالوم” : الوجه الخفي للتطبيع مع الكيان الصهيوني

ان مشاهد الفطن لهذا البرنامج يمكنه استعمال اليات لتحليل الخطاب من ديكور وشخصيات ومونتاج ومضمون وغيره….وسيكتشف ان البرنامج هو ليس غايته الايقاع بأشخاص في شراك التطبيع عن طريق التحيل والمخاتلة بل هو تطبيع في حد ذاته واقرار بالكيان الصهيوني حتى وان كان يدخل في باب التمثيل فمجرد الحديث عن ذلك الكيان والدفاع عنه وتقمص شخصية من شخصياته وان كان ذلك ... أكمل القراءة »