آخر الأخبار
الرئيسية > تربية و تعليم

تربية و تعليم

صفاقس: تدهور الحالة الصحية للطلبة المضربين عن الطعام

بعد دخول كل من الطالبين ذكاء رابحي وأيمن بوبكر في إضراب عن الطعام في جامعة صفاقس و الطالبين إياد صيود وشكيب السافي في كلية الأداب والعلوم الانسانية بصفاقس و خليل شرودي في كلية العلوم الاقتصادية والتصرف من أجل إلغاء قرار إحداث شعبة التربية والمطالبة بعودة العمل بمناظرة التأهيل للتعليم –كاباس-وعلى اثره افاد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لطلبة تونس وحيد بوبكر ... أكمل القراءة »

بداية من الليلة: وزارة التعليم العالي وجامعاتها وكلياتها دون انترنت

حسب ما أوردته موزاييك فأن الوكالة التونسية للأنترنت قررت أن توقف تزويد مركز الحساب الآلي الخوارزمي (شبكة وزارة التعليم العالي للأنترنت) بالأنترنت ابتداء من اليوم الأربعاء على الساعة منتصف الليل وذلك بسبب الديون المتخلّدة لدى مركز الخوارزمي والمقدّرة بحوالي 4 ملايين دينار.ويعني هذا أن مصالح وزارة التعليم العالي ومختلف الجامعات والكليات والمعاهد العليا ستكون دون أنترنت بداية من الليلة. أكمل القراءة »

الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي تندد من من أجل وضع حدّ لتدهور الأوضاع بالجامعة التونسية

من أجل وضع حدّ لتدهور الأوضاع بالجامعة التونسية أصدرت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي اليوم الثلاثاء 16 أفريل 2019 بيانا تندد فيه ما يحصل بالجامعة التونسية والتي أكدت خلال بيانها على حقّ الطلبة في التعليم والامتحان والشغل، ورفضها للسنة البيضاء وتجنيدا لكافة القوى والأطراف المتدخلة بالجامعة التونسية من أجل تفادي حصولها،مع تنديدها بالعنف المروّع الذي استهدف الطلبة ومناضلي الاتحاد العام ... أكمل القراءة »

تونس: بعث معهد تونس للفلسفة

تم مؤخرا الاعلان عن تأسيس معهد تونس للفلسفة وهو أوّل معهد من هذا القبيل في العالم العربي. وتم تأسيسه تحت اشراف كل من وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين  ومن قبل الأساتذة محمد محجوب ورشيدة التريكي ومحمد علي الحلواني وحميد بن عزيزة وزينب الشارني وفتحي التريكي وبالتعاون أيضا مع كرسي اليونسكو للفلسفة بالعالم العربي . معهد تونس للفلسفة كما عبر عنه ... أكمل القراءة »

الجامعة التونسية توّدع أستاذ التعليم العالي والنقابي الأسعد العاصمي

انتقل الى جوار ربه أستاذ التعليم العالي و النقابي الأسعد العاصمي بعد صراع مع المرض. المرحوم كان الرئيس السابق لجامعة قرطاج لدورتين متتاليتين عرف فيهما بقدرته الكبيرة على الادارة ووقوفه الدائم الى جانب الأساتذة و الإداريين و العملة و الطلبة و تفانيه في خدمة الجامعة التونسية، ترك بصمته في الإصلاح الجامعي بترأسه عديد اللجان آخرها اللجنة العاشرة وهي لجنة القوانيين و ... أكمل القراءة »

صدر أخيرا: المجلّة التونسية للدراسات الجمالية في عدد مزدوج

صدرت مؤخرا “المجلة التونسية للدراسات الجمالية“، في عدد مزدوج وفي إخراج جيّد وأنيق تحت إشراف الأستاذ محمد محسن الزارعي مدير المجلة. وأتت موضوعات هذا العدد متنوّعة وثرية، كتب بعضها باللّسان العربي والبعض الآخر باللسان الفرنسي، وقد تمحورت حول موضوع: الفنون المعاصرة والعلوم: مسائل ومطارحات. اشتملت المجلة على نصوص متعددة قاربت علاقة الفنون والتقنيات والتكنولوجيات العلمية والبيولوجية إنطلاقا من الجماليات والإتيقا ... أكمل القراءة »

الاتحاد العام لطلبة تونس جزء آداب صفاقس يندد ويلوّح بمقاطعة امتحانات السداسي الثاني

في إطار مواصلة الزخم النضالي ضد القرارات الجائرة للسلطة،وبعد 12 يوما من الاضراب المفتوح بكلية الاداب والعلوم الانسانية بصفاقس من قبل الطلبة أقام الاتحاد العام لطلبة تونس جزء آداب صفاقس، اجتماعا طلابيا موسعا ببحضور أعضاء النقابة الأساسية للتعليم العالي بكلية آداب صفاقس.وقد أجمع الطلبة الحاضرين عبر الأغلبية على مواصلة الإضراب العام المفتوح بالجزء، بالإضافة إلى اجراءات تصل إلى منع أي ... أكمل القراءة »

المعهد العالي للفنون والحرف بصفاقس : دخول 3 طلبة في إضراب جوع

دخل ثلاثة طلبة من ناشطي الاتحاد العام لطلبة تونس ، مساء الجمعة 12 أفريل 2019 في إضراب جوع مفتوح ببهو المعهد العالي للفنون و الحرف بصفاقس ، وذلك علي خلفية رفض إدارة المعهد التفاوض و الحوار مع اعضاء من المكتب التنفيذي و المكتب الفيديرالي لإتحاد العام لطلبة تونس حسب ما أفاد به الطالب زاهر اللوز كاتب عام المكتب الفيديرالي لإتحاد ... أكمل القراءة »

غضب كبير في صفوف الاساتذة الجامعيين الباحثيين “اجابة “

على خلفية تدهور الاوضاع داخل الجامعة التونسية وما عقبها من اضرابات واحتجاجات في صفوف الأساتذة والطلبة نشر الاستاذ والباحث بجامعة صفاقس أنيس الجديدي تدوينة على حسابه الخاص معتبرا أن تجاهل سلطة الاشراف للمطالب المرفوعة يعتبر مهزلة اساسية،وفي ما يلي التدوينة كما نشرها الاستاذ انيس الجديدي “جامعات، كليات، معاهد، مدارس عُليا، رفضت عبر هياكلها البيداغوجية التوجُّه نحو توحيد الإجازات و مسار ... أكمل القراءة »

النّقابة الأساسيّة لأساتذة كلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة بصفاقس تندّد وتدعو وزارة الإشراف إلى الإسراع بحلّ كافّة الإشكالات

أصدرت مساء اليوم الجمعة 12 أفريل 2019 النّقابة الأساسيّة لأساتذة كلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة بصفاقس بيانا تستكر فيه ما حصل مؤخرا من اشكالات متنوعة بالساحة الجامعية التونسية بصفة عامّة وفي كلّيتهم بصفة أخصّ، و خاصّة ما يتعلّق بتوقف الدّروس بصورة كاملة بالكلّية منذ غرّة أفريل 2019 تاريخ العودة من عطلة الرّبيع. مع حرمان آلاف الطّلبة منذ بداية السّنة الجامعيّة من حقّهم ... أكمل القراءة »