آخر الأخبار
الرئيسية > تربية و تعليم

تربية و تعليم

صفاقس: الأستاذة بإعدادية الحبيب الشعبوني سامية الفراتي الرباعي في ذمة الله

انتقلت إلى رحمة الله تعالى المغفور لها بإذن الله تعالى سامية الفراتي الرباعي أستاذة علوم الحياة والأرض بإعدادية الحبيب الشعبوني بصفاقس. تقبل التعازي غدا السبت 16 فيفري 2019 إثر صلاة العصر بجامع بوشعالة طريق قرمدة كلم 2.5. تغمدها الله بواسع رحمته ورزق أهلها وذويها والأسرة التربوية جميل الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون. نيوز براس أكمل القراءة »

بالصور:خلال اجتماع نقابي بحضور حسين بوجرة: أساتذة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس يطالبون بالتسريع في تطبيق كل الاتفاقيات

احتضنت قاعة ابن خلدون بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس يوم الاربعاء 13 فيفري 2019 اجتماعا نقابيا أشرفت اليه النقابة الاساسية لاساتذة كلية الاداب بصفاقس بحضور  الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم العالي حسين بوجرة و الاستاذ منصف القابسي كاتب عام النقابة الأساسية لأساتذة كلية الآداب بصفاقس والاستاذ والنقابي عثمان برهومي بمشاركة أساتذة كلية الاداب وبحضور عدد من الأساتذة من مختلف الأجزاء ... أكمل القراءة »

دفاعا عن الدكاترة المعطلين عن العمل: “اجابة” تدعو لوقفة احتجاجية غاضبة بالقصبة

تنديداً بسياسة الوزارة و الحكومة تجاه الجامعيين الباحثين ومطالبةً بالحق في احترام سلم التأجير في الوظيفة العمومية فيما يخص الجامعيين الباحثين وفتح أبواب الانتداب أمام الدكاترة المعطلين عن العمل فقد دعا إتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين “إجابة” كل الجامعيات والجامعيين الباحثين إلى المشاركة بكثافة في وقفة احتجاجية غاضبة وحاشدة في ساحة الحكومة بالقصبة يوم الإربعاء 20 فيفري 2019 على الساعة ... أكمل القراءة »

هذا الخميس في صفاقس: 300 فرصة عمل في يوم واحد

نظمت جامعة صفاقس اليوم الاثنين 11 فيفري 2019 ندوة صحفية لتسليط الأضواء حول “يوم التشغيل” المنتظر تنظيمه يوم الخميس 14 فيفري 2019 في كلية الطب بالشراكة مع مركز المهن واشهاد الكفاءات والقطب التكنولوجي. وفي هدا الاطار اكد  رئيس جامعة صفاقس عبد الواحد المكني ان فضاء الابداع و المبادرة ونقل التكنولوجيا ينظم “يوم التشغيل” يوم 14 فيفري 2019 لفائدة الطلبة والخريجين في ... أكمل القراءة »

رسالة إلى تلاميذي الأعزٌاء: بقلم الأستاذ على الطاهري

قد يصعب إيجاد العبارات المناسبة التي يجب تبليغها اليوم من أستاذ إلى تلميذ بعد مخاض طويل و عسير تداخلت فيه الحقوق و الإكراهات و المطبٌات. مسار جمع بين أستاذ ناضل من أجل حقوق مشروعة تحقٌقت و لو نسبيا و تلميذ كان محور المعركة التي خاضها الأساتذة و نقابتهم ضدٌ سلطة الإشراف و بطبيعة الحال في مثل هذه المعارك الكبرى تكون ... أكمل القراءة »

في توحيد الإجازات: الاصلاحات المسقطة-بقلم الأستاذ والنقابي عبد القادر حمدوني

عمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبعيدا عن كل أشكال التشاركية مع الهيئات البيداغوجية والنقابية الى اصدار المنشور 60/18 المتضمن لتوحيد الاجازات الاساسية والتطبيقية تحت غطاء/دعوى الاصلاح. ونحن في الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي عندما رفضنا هذا المنشور/الاصلاح/التوحيد ليس من باب الرفض للرفض بل دفاعا منا عن تشاركية حقيقية تجنب الجامعة التونسية الوقوع في أخطاء/مصائب اصلاحات مسقطة ساببقا تدفع ... أكمل القراءة »

مجلة “عرفان” تعود للصدور بعد سنوات من الانقطاع

أعلن القائمون على مجلة “عرفان” أن المجلة ستعود للصدور بعد سنوات من الانقطاع،مشيرين الى أن العدد الأول من الطبعة الجديدة سيصدر في شهر مارس القادم. كما دعوا محبي المجلة الى ارسال مساهماتهم في تحريرها و اقتراحاتهم و صور أبنائهم لنشرها. و كانت هيئة تحرير المجلة قد اجتمعت أواخر شهر جانفي الماضي و حددت مختلف المواضيع التّي سيتم التطرق اليها في ... أكمل القراءة »

أخيرا: اتفاق ينهي الأزمة بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي

أمضت وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي، مساء اليوم السبت 9 فيفري 2019 إتفاق ينهي الازمة التي انطلقت منذ السنة الماضية. وفي ما يلي فحوى الاتفاق، وفق ما نشرته وزارة التربية :   أكمل القراءة »

جامعة صفاقس : الدكتور محمد بلحاج يتحصل على شهادة الإعتماد في مجال الجودة Iso 9001/2015

حصل مؤخراً الدكتور محمد بلحاج مدير مركز المهن وإشهاد الكفاءات بجامعة صفاقس على شهادة الإعتماد في مجال الجودة iso 9001/2015. ويضطلع هذا المركز بمهمة تحسين تشغيلية خريجي الجامعات وهي تمثل حلقة الوصل بين الجامعة والبيئة الاجتماعية والاقتصادية ويوفر جملة من خدمات المشورة والتوجيه والتكوين والإحاطة. ويهدف إلى النهوض بالتشغيلية وهي يندرج ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي ودعم التنافسية. و يهدف ايضا ... أكمل القراءة »

كلية الاداب بمنوبة : الأستاذ وليد الزيدي أول كفيف تونسي يقوم بمناقشة أطروحة الدكتوراه

تحصّل مؤخرا  الأستاذ المبرز في جامعة منوبة وليد الزبيدي على شهادة الدكتوراه ، والدكتور هو كفيف يدّرس الترجمة والبلاغة في كلية الآداب بمنوبة.ويعدّ  أول كفيف يناقش أطروحة الدكتوراه في تونس أكمل القراءة »