آخر الأخبار
الرئيسية > تربية و تعليم

تربية و تعليم

أزمة جديدة بين “إجابة” ووزارة التعليم العالي

اكد المنسق العام لاتحاد “اجابة” نجم الدين بن جويدة اليوم الثلاثاء 20 أوت 2019، أن السنة الجامعية القادمة ستكون “ساخنة” وفق توصيفه مبرزا ان الاتحاد سينطلق بداية من شهر سبتمبر في عقد اجتماعات لاتخاذ قرارات بالاحتجاج والتصعيد . وأوضح جويدة في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم أن التحركات التي ستنظم في المستقبل تأتي على خلفية ايقاف 4 أساتذة من اتحاد اجابة ... أكمل القراءة »

تراجع التسجيل بالمؤسسات التربوية الخاصة بنسبة 40 بالمائة

شهد تسجيل التلاميذ بالمؤسسات التربوية الخاصة للعودة المدرسية 2019-2020 تراجعا بنسبة 40 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية، حسب ما أعلن عنه رئيس الاتحاد التونسي لأصحاب المؤسسات الخاصة للتربية والتعليم والتكوين، عبد اللطيف خماسي. وعزا الخماسي في تصريح لـ(وات) اليوم الاثنين، انخفاض نسبة التسجيل في المؤسسات التربوية الخاصة المقدر عددها بألف مؤسسة بين ابتدائي واعدادي وثانوي، الى اصدار وزارة التربية المنشور عدد ... أكمل القراءة »

تهم الزيادة في أجور الاساتذة الجامعيين: لقاء بين يوسف الشاهد ونورالدين الطبوبي

اتفقت الحكومة التونسية مع الاتحاد العام التونسي للشغل، على ضرورة التعجيل بانهاء المفاوضات الاجتماعية حول القسط الثالث من الزيادة في أجور الوظيفة العمومية.وقال الاتحاد، في بلاغ له على صفحته الرسمية اليوم السبت 17 أوت 2019، إن لقاء جمع يوسف الشاهد، مع نور الدين الطبوبي، وتم الاتفاق على اثره بتعجيل المفاوضات الخاصة بالقسط الثالث من الزيادة الوظيفة العمومية والزيادات الخصوصية للقطاعات ... أكمل القراءة »

المربية المناضلة ايناس معيوفي في ذمة الله

انتقلت الى جوار ربها اليوم الخميس 15 أوت 2019 المغفور لها بإذن الله تعالى المربية المناضلة ايناس معيوفي  اصيلة معتمدية خيدرة من ولاية القصرين بعد أن تبرعت لزوجها بإحدى كليتيها . رحمها الله و غفر لها و رزق أهلها وذويها جميل الصبر وإنا لله وإنا اليه راجعون. نيوز براس أكمل القراءة »

عن سن يناهز 119 سنة: وفاة أكبر معمرة تونسية

عن عمر يناهز 199 سنة توفيت اليوم الأربعاء 14 أوت 2019 بمنطقة أولاد تليجاني بقفصة الحاجة ساسية روابح وهي أكبر معمرة تونسية من مواليد 15 جوان 1900. تغمد الله الفقيدة برحمته ورزق اهلها وذويها جميل الصبر والسلوان. نيوز براس أكمل القراءة »

الأستاذ الجامعي والنقابي سامي الرياحي في ذمة الله

انتقل الى جوار ربه اليوم الجمعة 09 أوت 2019 الباحث التونسي سامي الرياحي  أستاذ الحضارة الحديثة بالمعهد التحضيري للدراسات الأدبية والعلوم الإنسانية بتونس،وهو الاستاذ المبرّز والحائز على الدكتوراه في الحضارة العربية الإسلامية ، له عدد من المقالات وترجمات حول الفكر الفقهي الإسلامي وظاهرة الإسلام السياسي؛ منها: الجسد والإسلام بين الفقه والبيان، من روافد الإسلام السياسي في تونس: الطاهر بن عاشور ... أكمل القراءة »

صفاقس: حرمان 1000 تلميذ من التوجيه الجامعي في الدورة الرئيسية

تداولت عبر شبكات التواصل الاجتماعي الفايسبوك مؤخرا أن قرابة  1000 تلميذ من مدينة صفاقس لم يتمكنوا من التوجيه الجامعي في الدورة الرئيسية حيث تفاجأ التلاميذ  عند صدور نتائج التوجيه بالجملة التالية :votre demande n’a pas été affectée وهو ما يعني ان محرك البحث بوزارة التعليم العالى ونظرا للضغط المسلط عليه لم يتمكن من تسجيل مطالب هؤلاء التلاميذ عند التسجيل وهو ما ... أكمل القراءة »

كلية العلوم بصفاقس: فتح باب التسجيل بشهادات الماجستير المندرجة في نظام “إ م د بعنوان السنة الجامعية 2019-2020

يعلم عميد كلية العلوم بصفاقس عن فتح مناظرة بالملفات للتسجيل بشهادات الماجستير المندرجة في نظام أمد بعنوان السنة الجامعية 2019- 2020 بالنسبة لحاملي الشهادة الوطنية  للإجازة  في نظام ” إ م د” ، وغيرها من  الشهادات  المقبولة  للترشح  للمناظرة المعنية، وذلك حسب المعطيات التالية 1- ماجستير بحث الإجازات المطلوبة رمز/ ملاحظة الإختصاص الإجازة الأساسية في الكيمياء الإجازة الأساسية في الفيزياء ... أكمل القراءة »

ابتداء من هذه السنة: وزارة التربية تمنع الجمع بين التدريس في المؤسسات الخاصة والعمومية

منعت وزارة التربية، بمقتضى منشور أصدرته يوم 23 جويلية الجاري، الجمع بين التدريس في المؤسسات التربوية الخاصة والعمومية ابتداء من السنة الدراسية 2019-2020. ويهدف هذا القرار، حسب المنشور، إلى وضع حد للتراجع النوعي لجودة التعليم وظروف العمل بالمؤسسات التربوية ولتوفير فرص تشغيل أوفر لحاملي الشهائد العليا بالمؤسسات التربوية الخاصة وحماية للمصلحة الفضلى للتلاميذ وحفاظا على التوازنات البيداغوجية للمؤسسات التربوية العمومية. ... أكمل القراءة »

بمناسبة يوم العلم: تكريم ابن صفاقس الملحق القضائي أحمد البهلول بجائزة رئيس الجمهورية

أشرف يوم أمس الثلاثاء 23 جويلية 2019 رئيس الحكومة يوسف الشاهد،على موكب الاحتفال بيوم العلم بقصر المؤتمرات بالعاصمة حيث تم تكريم المتفوقين في المناظرات والشهائد الوطنية في قطاعات التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا والتنشيط الثقافي. وقد تحصل ابن صفاقس الملحق القضائي احمد البهلول على جائزة رئيس الجمهورية بعد احرازه  على المرتبة الاولى بالمعهد الأعلى للقضاء الفوج 29.،علما ... أكمل القراءة »