آخر الأخبار
الرئيسية > فن وثقافة

فن وثقافة

وفاة الشاعر الاماراتي حبيب الصايغ رئيس اتحاد الكتاب العرب

توفي صباح اليوم الثلاثاء، الشاعر والكاتب الصحفي الإماراتي حبيب الصايغ، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، أمين عام الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب. وقد لد الشاعر والكاتب حبيب يوسف عبد الله الصايغ في أبوظبي سنة 1955، وقد تحصل على إجازة الفلسفة سنة 1977 كما تحصل على الماجستير في اللغويات الإنجليزية العربية والترجمة سنة 1998 من جامعة لندن، عمل في ... أكمل القراءة »

عقارب : سوء التنظيم وضعف البرمجة وغياب الخصوصية وراء فشل الدورة 56 لمهرجان عقارب للفروسيّة‎

مهرجان عقارب للفروسية من اعرق المهرجانات التونسية باعتباره يلقب بشيخ المهرجانات التونسية ولكنه شهد هذه السنة في دورته 56 فشلا ذريعا من حيث التنظيم والبرمجة والذي ينم عن جهل هيئة جمعية المهرجان بنواميس تنظيم المهرجانات والندوات الصحفية و تراتيبها واعتبر مهتمون بالشأن الثقافي ان بوادر الفشل في المهرجان ظهرت منذ البداية،جراء سوء التنظيم والاختيارات الفنية البعيدة عن ثيمة المهرجان وغيرها ... أكمل القراءة »

وداعا نجيب عيّاد

فقدت الساحة الثقافية في تونس أمس الجمعة 16 أوت 2019 المنتج ومدير أيام قرطاج السينمائية نجيب عياد، عن عمر يناهز 65 عاما، في منزله وسط العاصمة بسكتة قلبية. وولد نجيب عياد في 13 ديسمبر من سنة 1953 واشتغل صحفيا وناقد أفلام ما بين 1975 و 1980. ثم أصبح عضوا في لجنة الأفلام التونسية التابعة لوزارة الثقافة، حيث كان المنتج التنفيذي لعشرة أفلام قصيرة و طويلة. سنة ... أكمل القراءة »

زغوان : الدورة الاولى لـمهرجان” مصيف الكتاب”

في إطار ترسيخ المطالعة لدى الناشئة وتناغما مع توجّهات وزارة الشؤون الثقافية و ادارة المطالعة العمومية و ضمن التظاهرة الوطنية ” مصيف الكتاب ” الذي يحمل شعار هذه السنة ” كتابي ملاذي في عطلتي” تنظّم المكتبة الجهوية بزغوان التي تشرف على إدارتها الأستاذة فاطمة الصخري وتحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية و إدارة المطالعة العمومية فعاليات الدورة الأولى لـمهرجان” مصيف ... أكمل القراءة »

الدورة 27 لمصيف الكتاب بصفاقس: دورة تأسيسية من حيث المضمون والفقرات

بتنظيم من المكتبة الجهوية بصفاقس وبالتعاون مع مختلف المكتبات العمومية بالجهة وتحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية والإدارة العامة للكتاب وادارة المطالعة العمومية والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بصفاقس عاشت ولاية صفاقس على وقع افتتاح الدورة 27 لمصيف الكتاب والتي انطلقت فعالياته يوم  5أوت لتتواصل الى غاية 30 أوت 2019 تحت شعار “كتابي ملاذي في عطلتي”. برنامج الافتتاح كان طيلة ثلاثة أيام ... أكمل القراءة »

أزمة قلبية تودي بحياة الفنان الكويتي حمود ناصر

نعى الوسط الفني الكويتي الفنان حمود ناصر الذي فارق الحياة إثر أزمة قلبية، السبت، عن عمر يناهز 41 عاماً. وكان حمود ناصر قد انطلق إلى عالم الفن والشهرة عبر ألبومه الغنائي الأول الذي صدر عام 2000 وحمل اسم “اطمئن”.  وتفاعل الوسط الإعلامي وجمهور الأغنية وعدد من محبي الفنان في مواقع التواصل الاجتماعي وأبدوا حزنهم لرحيله. حمود ناصر من مواليد 2 ... أكمل القراءة »

كارول سماحة تعود إلى قرطاج بأداء ساحر وطاقة رهيبة على المسرح

بعد خمس سنوات من الغياب، عادت الفنانة اللبنانية كارول سماحة إلى المسرح الروماني بقرطاج مساء الجمعة بشوق ولهفة لملاقاة الجمهور التونسي في إحدى سهرات الدورة الخامسة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي. صعدت كارول سماحة الفنانة اللبنانية بثوب وردي أنيق وطلت على جمهورها بقصة شعر قصيرة كانت اختارتها مع إطلاق أغانيها الجديدة منذ فترة. واختارت كارول أن تقدم في عرضها الغنائي مختارات ... أكمل القراءة »

أوبيرات عليسة في افتتاح مهرجان بوشمة بقابس

من 22 الى 27 أوت 2019 سيكون لعشاق مهرجان بوشمة بقابس موعد جديد مع الدورة 15 من خلال تأثيث باقة من العروض الفنية المتنوعة على امتداد ايام المهرجان حيث سيكون الافتتاح بعرض فني يحمل عنوان “أوبيرات عليسة” باعتباره من بين أهم العروض الفنية التي تختزل الحقبة التاريخية في تونس من قدوم عليسة مرورا بعهد البايات وتأسيس الجمهورية التونسية وصولا الى مرحلة ... أكمل القراءة »

صفاقس: ندوة صحفية لتسليط الضوء على فعاليات الدورة 55 لمهرجان سيدي منصور

عقدت جمعية مهرجان سيدي منصور بصفاقس عشية الجمعة 09 أوت 2019 ندوتها الصحفية لتسليط الضوء على فعاليات الدورة 55  للمهرجان مع التطرق لتاريخية التظاهرة والشواغل المحيطة بها مع طرح آفاق لتطوير العمل الثقافي بالجهة بمشاركة المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية للتربية صفاقس 2 وبحضور عدد من ممثلي وسائل الاعلام الجهوية والوطنية. وفي ما يلي برنامج الدورة أكمل القراءة »

مهرجان صفاقس الدولي: سقوط الفنانة ميادة الحناوي على ركح المسرح الصيفي بسبب الأعياء

في إطار فعاليات الدورة 41 من مهرجان صفاقس الدولي قدمت المطربة العربية ميادة الحناوي سهرة  الليلة الخميس 08 أوت 2019 سهرة فنية بفضاء المسرح الصيفي سيدي منصور وقد قدمت باقة من الأنغام التي عرفت بأدائها ونتيجة الاعياء والتعب الشديد الذي كان واضحا من ملامحها منذ بداية السهرة فقد سقطت مغشية عليها على ركح مسرح سيدي منصور بصفاقس بعد ان فقدت ... أكمل القراءة »