آخر الأخبار
الرئيسية > فن وثقافة

فن وثقافة

بعد نجاحها الباهر بقابس: هل تتم برمجة العرض الفرجوي الفني “أوبيرات عليسة” بالمهرجانات الصيفية

“أوبيرات عليسة” هو عرض فني اختزل الحقبة التاريخية في تونس من قدوم عليسة مرورا بعهد البايات وتأسيس الجمهورية التونسية وصولا الى مرحلة ما بعد ثورة 14 جانفي 2011. عرض فني تتنوع فيه اللوحات الراقصة و لكل لوحة رونقها الخاص بها وحكايتها والتي تجمع بين الملابس و محاكاة التراث التونسي المتميز . فخلال عرضها بمدينة قابس جمعت أوبيرات عليسة بين روعة ... أكمل القراءة »

تنطلق غدا: انفتاح الثقافة التونسية على أحبّائها بسويسرا

في تظاهرة تعدّ الاولى من نوعها ستشعّ الثقافة التونسية على العالم انطلاقا من مقّر المنظمة العالمية للملكية الفكرية بالعاصمة السويسرية جينيف حيث تنتظم من قبل وزارة الشؤون الثقافية التونسية وهياكلها المركزية آياما ثقافية تونسية على امتداد أسبوع كامل يتواصل من 17 الى 21 جوان الجاري ومن خلال تظاهرة ثقافية تونسية تنتظم لاول مرّة بمقر المنظمة الأممية المتخصصة في المسائل المتصلة ... أكمل القراءة »

خلال اختتام السنة الدراسية بمدرسة عليسة بقابس: “أوبيرات عليسة” تحاكي تاريخ تونس بلمسات فنية متميزة

احتضن فضاء المركب الثقافي بقابس مؤخرا حفل اختتام السنة الدراسية لمدرسة عليسة بقابس من خلال عروض فنية متنوعة ألهمت الحاضرين من مختلف الشرائح العمرية ،حيث تم تأثيث عمل فني يحمل عنوان “اوبيرات عليسة” وهو عرض اختزل الحقبة التاريخية في تونس من قدوم عليسة مرورا بعهد البايات وتأسيس الجمهورية التونسية وصولا الى مرحلة ما بعد ثورة 14 جانفي 2011. عرض  فني ... أكمل القراءة »

العربي ساسي يتألق في اسبانيا

أحيت مؤخرا مجموعة سينوج بقيادة الفنان العربي ساسي حفلا ضخما بساحة لاباخا بحي لالاتينا بالعاصمة الاسبانية مدريد، وهو حفل حقق نجاحا كبيرا على المستوى الفني والحضور الجماهيري وتمّ خلاله تقديم موسيقات من العالم بمشاركة نخبة من أمهر العازفين على الساحة العربية والأوروبية والعالمية حيث أثث الحفل عازفون من تونس واسبانيا وايطاليا بمشاركة ضيوف من كوبا وسنغافورا والمغرب، وستقّم ذات المجموعة ... أكمل القراءة »

عقارب : إختتام فعاليات الدورة الأولى لتظاهرة ”رمضانيات -1-”

عاشت مدينة عقارب على وقع تظاهرة ثقافية ”رمضانيات-1- ” تحت شعار ”في عقارب… رمضان يجمعنا والثقافة توحدنا” حيث أشرفت عليها بلدية عقارب بالشراكة مع جمعية الأصدقاء الصم بصفاقس و بالتعاون مع جمعية ياسمين المدينة والاتحاد الوطني للتضامن –فرع عقارب- وجمعية الخير ،وقد تميزت التظاهرة بسهرات فنية وثقافية ، و التي كانت إنطلاقتها مساء الثلاثاء ،بمائدة إفطار جماعي لذوي الاحتياجات الخاصة وأهالي عقارب وتجار السوق الأسبوعي ... أكمل القراءة »

نشاط المكتب الجهوي “المصائف والجولات “بصفاقس

يعيش المكتب الجهوي «المصائف والجولات» بصفاقس أجواء كبرى حماسية استعدادا لتقديم برامج ترفيهية مصائفية وتربوية تليق بمستوى وتطلعات الطفل والعائلة بصفاقس وقد حرصت المنظمة هذه السنة كل الحرص على العمل لبعث مصائف داخلية للأطفال والعائلات مؤطرة تحت إشراف إطارات عليا ومدربين ومنشطين وأصحاب كفاءة وخبرة تشهد لهم بها المنظمة تحت اشراف رئيس المكتب الجهوي إسكندر القرقوي. كما حرصت المنظمة على بعث ... أكمل القراءة »

رمضانيات”1′: تظاهرة ثقافية وترفيهية تنير معتمدية عقارب‎

تنظم جمعية “الأصدقاء الصم بصفاقس” بالشراكة مع بلدية عقارب وبالتعاون مع مجموعة من الجمعيات الناشطة بعقارب، تظاهرة ثقافية ترفيهية مساء الثلاثاء 28 ماي 2019 بداية من السابعة مساء بساحة ”المشاف” في قلب مدينة عقارب وتتنزل هذه التظاهرة تحت شعار  ” في عقارب… رمضان يجمعنا والثقافة توحدنا” وتفتتح تظاهرة رمضانيات”1” بخيمة لقياس ضغط الدم و تقصي مرض السكري بداية من الساعة السابعة مساء من تنظيم الهلال ... أكمل القراءة »

صفاقس: عرض مسرحية راس ورويّس دعما للأطفال المرضى بالصرع

في إطار العمل الجمعياتي وترسيخ قيم التضامن و التعاون، تعتزم جمعية “ASSOCIA-MED “بالتعاون مع جمعية “أحمد” لرعاية الأطفال المرضى بالصرع و بمساهمة شركة “هابيناس” تنظيم عرض مسرحي “راس و رويّس” للكوميدي فيصل الحضيري و رانية التومي إخراج جعفرالقاسمي . وذلك يوم الأحد 2 جوان 2019 على الساعة 22:00 ليلا بالمركب الثقافي محمد الجموسي وقد حدد سعر التذكرة ب 22 دينارا. ... أكمل القراءة »

المحرس: وفاة الشاعر و الكاتب عبد اللطيف حابة

توفي مساء اليوم الأحد 12 ماي 2019  الشاعر و الكاتب التونسي أصيل مدينة المحرس عبد اللطيف  عضو  تحاد الكتاب بفرنسا و عضو باتحاد الكتاب التونسيين والذي في رصيده عدد من الأعمال الابداعية. رحم الله الفقيد رحمة واسعة واسكنه فراديس جنانه وانا لله وانا اليه راجعون. وائل الرميلي   أكمل القراءة »

ابن صفاقس :الممثل عماد البقلوطي يتألق مع رؤوف كوكة في برنامج الكاميرا الخفية

انضم مؤخرا الممثل التونسي عماد البقلوطي بفريق المنتج و المخرج رؤوف كوكة ليكون الممثل الرئيسي في برنامج الكاميرا الخفية التي يتم بثها أيام  شهر رمضان على قناة ليبية . وللتذكبر فعماد البقلوطي الذي كان نجم الكاميرا الخفية رمضان 2014 بحلقات “دار الشهيد” و “الزلم” و “صندوق التبرعات” و غيرها من الحلقات الأخرى التي تم بثها على قنات الوطنية الأولى. أكمل القراءة »