آخر الأخبار
الرئيسية > فن وثقافة

فن وثقافة

تونس:الملتقى الدوليّ “استشراق إدوارد سعيد بعد أربعين سنة (1978-2018)”

بمناسبة مرور أربعين عامًا على صدور كتاب “الاستشراق” للمفكّر الفلسطينيّ إدوارد سعيد، ينظم مكتب التعاون الأكاديميّ لمؤسّسة روزا لكسمبورغ الملتقى الدوليّ “استشراق إدوارد سعيد بعد أربعين سنة (1978-2018)”، المنظّم بالتعاون مع مخبر بحث التنوير والحداثة (جامعة المنار) ومخبر الثقافات والتكنولوجيات والمقاربات الفلسفيّة -فيلاب (جامعة تونس)، والمنعقد أيّام 10-11-12 ديسمبر 2018. تشارك على مدى الأيام الثلاثة نخبة من الباحثين التونسيّين والعرب ... أكمل القراءة »

مجالس صفاقس للفكر والثقافة والفنون:مشروع لفتح فضاءات اللقاء بين الفنانين والمبدعين وطنيا وعربيا

مجالس صفاقس للفكر والثقافة والفنون هو مشروع إبداعيّ يشرف عليه كل من الدكتور سالم العيَّادي أستاذ الفلسفة بالجامعة التونسيَّة الى جانب كونه موسيقار ملحِّن رفقة الدكتورة فاطمة المصموديّ أستاذة الفنون التشكيليَّة والهدف من هذه المجالس فتح فضاءات للّقاء بين الفنَّانين داخل تونس وفي عموم الوطن العربيّ ولتكون مجالس صفاقس ضيافة عابرة للحدود لأجل الإبداع. ورهان هذا المشروع يتمثّل في جعل ... أكمل القراءة »

صفاقس: التلميذة شيماء يعيش في ذمة الله

انتقلت الى جوار ربها التلميذة شيماء يعيش المرسمة بالسنة سادسة اساسي بالمدرسة الابتدائية خالد بن الوليد بصفاقس مساء الاثنين 3ديسمبر 2018  اثر حادث مرور قاتل. رحمها الله وجعل روحها الطاهرة ترفرف في الجنان ورزق عائلتها وأهلها وذويها جميل الصبر والسلوان. نيوز براس أكمل القراءة »

جلسة عمل حول فضاء العائلة والطفل بباب الجبلي بصفاقس

أشرف عادل الخبثاني والي صفاقس صباح يوم الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 بمقر الولاية على جلسة عمل خصصت لدراسة ملف فضاء العائلة والطفل بباب الجبلي بصفاقس من أجل إيجاد الحلول اللازمة للإشكالات المتعلقة بالجانب العقاري للفضاء وإعادة استغلاله في أقرب الآجال وكذلك الجانب الأمني الذي أذن في شأنه توفير الإنارة الكافية والقيام بتقليم الأشجار التي من شأنها أن تحجب الرؤيا بالفضاء. وتم ... أكمل القراءة »

البقاء لله:الممثل التونسي المنصف الأزعر في ذمة الله

توفي مساء اليوم الأحد 25 نوفمبر 2018 الممثل التونسي المنصف الأزعر صاحب المسيرة الطويلة في الميدان الدرامي كممثل وسيناريست،في رصيده ما لا يقل عن 50 مسرحية وعديد الأعمال الدرامية التونسية من بينها: المسلسلات (الحصاد، غادة، شرع الحب…) والأعمال المسرحية (الملائكة، الليل اه يا ليل، بابا وعندو بوه …). تغمد الله فقيد الساحة الفنية ورزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان. أكمل القراءة »

احتفالا بالذكرى 57 لتأسيسها اذاعة صفاقس تنظم الماراطون الثاني في الرقميات Hackathon Radio Sfax 2018

في اطار الاحتفال بالذكرى 57 لتأسيسها تستعد اذاعة صفاقس لتنظيم « هاكاتون راديو صفاقس « 2018 في دورته الثانية للوقوف على آخر مراحل التجديد في التكنولوجيا وفي البرمجيات والرقميات. و تفتح اذاعة صفاقس في هذه الدورة المشاركة أمام كل الطلبة بمختلف اختصاصاتهم العلمية وفي برنامج « الهاكتون »مسابقات في مجال الكساء الاذاعي وفي البرمجيات والتطبيقات الخاصة بالبرامج وذلك أيام 30 نوفمبر و1 و 2ديسمبر ... أكمل القراءة »

افتتاح أيام قرطاج السينمائية بصفاقس

افتتح  عادل الخبثاني والي صفاقس مساء يوم الجمعة 9 نوفمبر 2018 بمركب محمد الجموسي فعاليات أيام قرطاج السينمائية بصفاقس والذي يتواصل إلى غاية 12 نوفمبر بحضور المعتمد الأول ورئيس بلدية صفاقس ومحمد الهادي قديش عضو مجلس نواب الشعب وعلي بنور مستشار هيئة إدارة مهرجان أيام قرطاج السينمائية وممثلي المنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني والمندوبة الجهوية للشؤون الثقافية بصفاقس وعدد من ... أكمل القراءة »

الكاف :الدورة التأسيسية الاولى لتظاهرة”نوفمبر السينمائي” تناغما مع المشروع الثقافي الوطني “المسلك الثقافي السينمائي”.

وفي اطار انفتاح “أيام قرطاج السينمائية” على الجهات وحرصا منها على اعادة تفعيل المشهد الثقافي الجهوي بتأسيس محطات ثقافية قارّة وذات خصوصية تنظّم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية الكاف من 8 الى 30 نوفمبر الجاري وبمختلف دور الثقافة والمؤسسات الثقافية الخاصة وفي اطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص تظاهرة “نوفمبر السينمائي” في دورتها الاولى وضمن فقرات هذه التظاهرة تنتظم بدار ... أكمل القراءة »

عرض خلال الدورة 35 للمهرجان الدولي للتمور بقبلي: “صهيل” عمل فني يخلّد ذاكرة الشاعر احمد البرغوثي.

عاشت ولاية قبلي من 1 الى 4 نوفمبر الجاري على ايقاع فعاليات الدورة 35 للمهرجان الدولي للتمور وذلك من خلال برنامج ثري توزع بين الملامح الفنية و تقديم عروض في الفلكلور الشعبي أمّنتها فرق تونسية وأخرى من خارج حدود الوطن الى جانب تنظيم سهرات فنية ليلية من بينها سهرة مع الفنانة يسرى محنوش كما انتظمت خلال هذا المهرجان مجموعة من ... أكمل القراءة »

صفاقس -عقارب : ندوة حول إعلام القرب تحت عنوان ” سياط التهميش و صوت الهامش ” .

تحتضن معتمدية عقارب من ولاية صفاقس ندوة حول إعلام القرب وذلك يوم السبت 10 نوفمبر 2018 بقاعة العقود والجلسات بقصر بلدية عقارب . الندوة ستفتتح مع 9.30 دق بكلمة رئيس جمعية المسرح الحر بعقارب ثم بكلمة المندوبة الجهوية للشؤون الثقافية بصفاقس. وقد تم برمجة جلستين علميتان : الأولى حول الموجود والمنشود في صحافة القرب بتقديم قيس هماني ، ثم إكراهات ... أكمل القراءة »