آخر الأخبار
الرئيسية > تربية و تعليم > معهد الدوحة للدراسات العليا ينظم المدرسة الصيفية الثانية تحت شعار “الباحث ومدونته” بمدينة سوسة
معهد الدوحة للدراسات العليا ينظم المدرسة الصيفية الثانية تحت شعار “الباحث ومدونته” بمدينة سوسة

معهد الدوحة للدراسات العليا ينظم المدرسة الصيفية الثانية تحت شعار “الباحث ومدونته” بمدينة سوسة

من 02 الى09 جويلية 2017 ينظم  معهد الدوحة للدراسات العليا مدرسته الصيفية الثانية تحت شعار “الباحث ومدونته” بسوسة بمشاركة مجموعة من الباحثين التونسيين ومن طلبة الدفعة الثانية من معهد الدوحة من مختلف الأقطار العربية وذلك بأحد النزل بولاية سوسة بعد نجاح الجامعة الصيفية الأولى التي نظمت في مراكش في يوليو 2016 في موضوع صعوبات البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية.

هذا و سيشمل البرنامج على عدة فقرات هامة على غرار المحاضرات والتي سيقوم بتأمينها عدد من الأساتذة على غرار الدكتور المهدي مبروك حول “الباحث ومكتبته” الى جانب محاضرة الدكتور عبد الواحد المكني حول صيانة وتجديد مدونة البحث في الانسانيات”كما سيكون للدكتور أحمد خواجة محاضرة تحت عنوان “تحليل مضمون المدونات وقضايا الوصف المتين أو السميك: نموذج المدونات البصرية في علم الاجتماع” ،هذا الى جانب العمل بنظام الورشات مع الباحثين المشاركين ومناقشة مداخلاتهم العلمية في اطار “مدونة البحث العلمي” وسيقوم الدكتور نزار الجويني بادارة ورشة تحت عنوان “البحث بعلاقة مع الواقع”.

هذا الى جانب الزيارات الميدانية التي سيتم تأثيثها على غرار زيارة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات فرع تونس

وللتذكير فترمي هذه المدرسة الصيفية إلى الإسهام في الإجابة على أسئلة من قبيل: كيف تساهم القراءات المتعددة في اختيار موضوع البحث؟ وكيف يبني البحث مدونته؟  وكيف يتعامل الباحث مع مصادره شفوية كانت أم كتابية، مادية أوغير مادية؟ وما مكانة البحث الميداني في بناء مدونة يستند إليها الباحث في كتاباته البحثية؟ أو غيرها من الأسئلة المرتبطة بموضوع الجامعة.

علي البهلول