آخر الأخبار
الرئيسية > تونس اليوم > ملتقى صفاقس الدولي الخامس للمالية الإسلامية : نجاح على جميع المستويات
ملتقى صفاقس الدولي الخامس للمالية الإسلامية : نجاح على جميع المستويات

ملتقى صفاقس الدولي الخامس للمالية الإسلامية : نجاح على جميع المستويات

على امتداد يومي 7 و 8 أفريل 2018 احتضنت مدينة صفاقس الدورة الخامسة لملتقى المالية الإسلامية بحضور ممثلين عن المؤسسات المالية و الأكاديمية المختصة في المالية الإسلامية من تونس و خارجها , و قد شهدت هذه الدورة حضورا متميزا للباحثين الماليزيين الذين قدموا الأنموذج الماليزي للتمكين و النتائج الإيجابية التي تحققت للاقتصاد الماليزي باعتمادها . هذه الندوة التي تابعها إلى جانب الأساتذة الباحثين الأكاديميين عدد من طلبة المؤسسات الجامعية لجامعة صفاقس , جامعة الزيتونة وجامعة قفصة  تم خلالها قبول 150 مشروع بحث

ولقد مثل الملتقى فرصة لعرض آليات مواجهة الفقر و البطالة كالتمويل الأصغر و الزكاة والوقف  و كذلك الصكوك  وحلل المحاضرون منهج التمكين الإقنصادي كأنموذج متكامل في التعاطي مع الفقر و الفقراء بهدف دمجهم اقتصاديا و اجتماعيا.

وتم التأكيد كذلك على دور مؤسسات التمكين في تعزيز ريادة الأعمال و دفع التشغيل الذاتي بهدف دمج المستفيدين في مشاريع اقتصادية ذات قيمة مضافة.

ومن جانب آخر أبرز الملتقى العلاقة بين التمويل و الاقتصاد و الاجتماع مؤكدا على ان التمويل الإسلامي في خدمة الاقتصاد الحقيقي الذي يخدم الإنسان .

وفي هذا السياق تم عرض دور المالية الإسلامية في إنجاح التمكين الاقتصادي نظرا لصبغتها التشاركية و لتمويلها لكل القطاعات .

وفي هذا الإطار تم عرض تجربة التامين التكافلي الأصغر في ماليزيا كنظام خاص بالفقراء جوهرة تعاون تعاون بين المشتركين وحيث ينطلق بعملية تبرع و يهدف إلى تحقيق الحماية من المخاطر و الادخار.

وقد تم بالمناسبة توقيع أربع اتفاقيات دعما للمالية الإسلامية كرافعة للنمو الاقتصادي و التنمية المستدامة على المستوى المحلي و الاستراتيجي في بلادنا .

  • اتفاقية بين الجامعة العالمية الإسلامية الماليزية وجامعة الزيتونة مضمونها تقديم شهادة وطنية تونسية وماليزية في ماجستير المالية الإسلامية للمتخرجين منهما.
  • اتفاقية بين الجامعة العالمية الإسلامية الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية وجامعة الزيتونة مضمونها نشر البحوث في المالية الإسلامية للباحثين في تونس في مجلة محكّمة علميا تابعة لإسراء.
  • اتفاقيات تعاون بين وحدة بحث الاقتصاد والمالية الاسلامية في جامعة الزيتونة مع كل من مصرف الزيتونة ومؤسسة الزيتونة تمكين وذلك
  • لتطوير الشراكة بينهما من خلال تبني مشاريع علمية مشتركة وذلك بهدف دعم منظومة المالية الاسلامية في تونس توفير كل من مصرف الزيتونة والزيتونة تمكين لتربصات لطلبة الاختصاص
  • انتفاع وحدة البحث من موارد صندوق النفع العام العائد سواء لمصرف الزيتونة أو للزيتونة تمكين.

ولابد إن نشير هنا إلى مشاركة جامعة صفاقس ممثلة في رئيسها الأستاذ عبد الواحد المكني و دعمه لهذا الملتقى .