آخر الأخبار
الرئيسية > تربية و تعليم > من بينها التخلي عن بطاقات الأعداد التقليدية ونظام السداسيات : تغييرات استراتيجية في المنظومة التربوية
من بينها التخلي عن بطاقات الأعداد التقليدية ونظام السداسيات : تغييرات استراتيجية في المنظومة التربوية

من بينها التخلي عن بطاقات الأعداد التقليدية ونظام السداسيات : تغييرات استراتيجية في المنظومة التربوية

قال وزير التربية حاتم بن سالم اليوم الثلاثاء، إن الامتحانات الوطنية دارت في ظروف عادية وهادئة على الرغم من الظروف الاستثنائية التي شهدتها السنة الدراسية في ظل الإضرابات التي نفذها الأساتذة، معتبرا أن النتائج كانت دون مؤمول خاصة في الباكالوريا، ما يستدعي إجراء تقييم موضوعي لتدارك الأرقام “المقلقة”.

وشدد بن سالم، في تصريح لجوهرة أف أم، خلال ندوة صحفية عقدت  الثلاثاء 10 جويلية 2018، على ضرورة إحداث ما أسماه بـ”التغييرات الاستراتيجية” في المنظومة التربوية، في ظل تواصل تدني نتائج التلاميذ في السنوات الأربع الأخيرة، مما سيمكن من إحداث منظومة تربوية عمومية تحظى بالثقة.
وفي هذا الإطار، أعلن الوزير عن حصول اتفاق بين الوزارة والنقابات التعليمية المنضوية تحت الاتحاد العام التونسي للشغل، بخصوص روزنامة السنوات الدراسية القادمة، والتي ستستعيد المواعيد العادية، بالعودة إلى منظومة الثلاثيات بدلا من السداسيات، وعلى مستوى العطل التي ستكون متطابقة مع عطل التعليم العالي.
وستعمل الوزارة في جداول الأوقات، التي سترسل للتلاميذ بعد عملية التسجيل، على التخلي قدر الإمكان عن الساعات الجوفاء Les heures creuses.
وبالنسبة للسنوات الابتدائية، سيتم بداية من السنة الدراسية القادمة، الانطلاق في برنامج لتخفيف البرامج وساعات الدراسة.
أما بالنسبة لتلاميذ المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية، فسيكون بإمكانهم التسجيل عبر الانترنيت والهواتف الجوالة، كما سيتم الاستغناء عن معظم الوثائق المطلوبة سابقا للتسجيل، الظروف المتنبرة والمضامين الولادة.
وسيتم بالتالي التخلي عن إرسال بطاقات أعداد التلاميذ عبر البريد العادي، وإرسال البطاقات مباشرة للأولياء والتلاميذ عبر البريد الالكتروني.
وشمل الاتفاق المبرم بين الوزارة ونقابة التعليم الابتدائي، على الانطلاق في بعض المدارس في تعويض حصص الدرس بالمدارس الابتدائية يوم السبت بأنشطة ثقافية ورياضية.
وستحتوي الشهادات العلمية المسندة للتلاميذ، وخاصة شهادة الباكالوريا، مستقبلا على Code QR ما يعني التخلي عن النسخ المطابقة للأصل، كما سيتحصل التلميذ الناجح في مناظرة الباكالوريا على 3 شهادات بالعربية والفرنسية والانجليزية.
وفيما يتعلق بماجستير تكوين المعلمين، أكد بن سالم أن الوزارة متمسكة بالقرارات المعلنة بدخول المترشح في تربص نظري وتطبيقي يدومان سنة، على أن يكون الانتداب في سبتمبر 2019، داعيا المترشحين إلى عدم الانسياق وراء الإشاعات التي تهدف لتخريب هذه التجربة، وفق تعبيره