آخر الأخبار
الرئيسية > تربية و تعليم > في انتظار تفعيل بقية المطالب: تفعيل الترقيات و إسناد المنح الجامعية لأبناء وبنات الجامعيين
في انتظار تفعيل بقية المطالب: تفعيل الترقيات و إسناد المنح الجامعية لأبناء وبنات الجامعيين

في انتظار تفعيل بقية المطالب: تفعيل الترقيات و إسناد المنح الجامعية لأبناء وبنات الجامعيين

انطلاقا من يوم 14 أوت 2018، بإمكان كافّة الجامعيين والجامعيّات إيداع ملفات أبنائهم وبناتهم الطلبة للتحصّل على منحهم الجامعيّة بالنسبة للسنة الجامعية 2018-2019، مع العلم أنّ هناك مطبوعات خاصّة بأبناء وبنات الجامعيين تجدونها في كافة دواوين الخدمات الجامعيّة. هذا وتذكّر الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي كافّة الأساتذة بأنّ هذه المنح الطلابية تخص كافّة مراحل التعليم الجامعي (إجازة –منحة شهرية بـ120 دينار- / ماجستير –منحة شهرية بـ160 دينار- / دكتوراه –منحة شهرية بـ250 دينار). وذلك تطبيقا لما ورد في اتفاق مارس2018، الممضى بين الجامعة العامة وسلطة الإشراف.

كما بينت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي في بيان لها تلقت “نيوز براس” نسخة منه أن المطلب المتمثل في تفعيل الترقيات بالنسبة للجامعيين قد حصل بالنسبة للجميع، وهو أمر قد سبق تضمينه في قائمة مطالب الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي. وإذ نعتبر أن مطلبنا في فتح باب الانتدابات أمام حملة شهادات الدكتوراه هو مطلب استراتيجي للحفاظ على وظيفة الجامعة من ناحية وعلى مصداقية الشهادات العلمية لا مجال للتغاضي عنه  خلال السنة الجامعية المقبلة، فإننا بالمقابل نعتبر ما وقع إنجازه لصالح الجامعيين العاملين بالجامعة التونسية هو الآخر مكسب استراتيجي، إذ أنه يضمن الارتقاء البحثي والعلمي المشفوع بارتقاء في سلم الخطط الجامعية وهو بذلك يدعم ارتفاع المستوى العلمي للتأطير وللتكوين.

أما عن المطالب الأخرى التي نصّ عليها اتفاق مارس 2018 فهي كالاتي حسب ما اوردها نص البيان

  • منحة العودة الجامعية، التي وقع الإمضاء عليها من قبل سلطة الإشراف، وهي الآن تنتظر صدورها بالرّائد التونسي قبل موفّى شهر أوت لكي يقع احترام التعهد القاضي بصرفها خلال شهر سبتمبر 2018 ،
  • منحة إنتاج البحث العلمي والتعاونية اللتان لم يقع بعد إنهاء التفاوض في التفاصيل المتعلقة بهما،
  • إضافة لذلك، المفاوضات الاجتماعية التي تتنزل في إطارها الزيادة المجزية والامتيازات المادية والمعنوية المرتبطة بالارتقاء البحثي والعلمي حسب النظام الأساسي الجديد، وبعض المطالب المادية التفصيلية الأخرى..

علي البهلول