آخر الأخبار
الرئيسية > تربية و تعليم > المهدية: الندوة العلمية الدولية حول “التعلمية ودورها في تنمية كفاءة المدرّس”
المهدية: الندوة العلمية الدولية حول “التعلمية ودورها في تنمية كفاءة المدرّس”

المهدية: الندوة العلمية الدولية حول “التعلمية ودورها في تنمية كفاءة المدرّس”

ينظّم المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بالمهدية، جامعة المنستير ندوة علمية دولية تحت عنوان ” النّدوةُ العِلْمِية الدُّوَليةُ ” التعليمية ودورها في تنمية كفاءة المدرس” بالاشتراك مع جمعية الإبداع الثقافي وكلية علوم التربية بالرباط، جامعة محمد الخامس/ المغرب يومي 1 و 2 نوفمبر 2018 “بالمعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بالمهدية.
علما أنّه سيتم بث فعاليات هذه الندوة العلمية الدولية على صفحة مركز ضياء للمؤتمرات والأبحاث الراعي الإعلامي لهذه الندوة؟
وستدور أشغال الندوة على المحاور التالية:
– 1 – التعليمية وعلاقتها بالبيداغوجيا.
– 2 –التعليمية:كفاءة المدرس وجودَة التدريس.
-3- المدرّس وقضايا النقل التعليمي.
-4- التعليمية بين الوحدة والتعدد.
-5- تعليمية المواد وصعوبات التعلم.
-6- تعليمية اللغات/ تعليمية اللغة العربية للأجانب
7 – التعليمية والتكنولوجيا الحديثة
وقد شارك في هذه الندوة العلمية ثلّة من الباحثين من مختلف الدول العربية على نحو تونس والجزائر والمغرب وفلسطين والسعودية والأردن. وقد تضمّن برنامج الندوة ما يزيد عن الخمسين مداخلة وزّعت وفق البـرنـامـج العلمي التالي:
الخميس 1 نوفمبر 2018.
س 8:00 الاستقبال والتسجيل.
س: 9:00 افتتاح الندوة الدولية:
– كلمة الترحيب: السيد مدير المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بالمهدية والمنسق العام للندوة الأستاذ ســامي التبـــاب.
– كلمة الترحيب: السيد رئيس جمعية الإبداع الثقافي الأستاذ عمـــر الخمـــاري
– كلمة الترحيب: السيد عميد كلية علوم التربية بالرباط، ورئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة/ المغرب، الأستاذ عبد الحنين بالحاج.
– كلمة السيد رئيس جامعة المنستير الأستاذ الهــادي بالحــاج صــالح.
– تقديم الورقة العلمية للندوة الأستاذ ســامي التبــاب المنسق العام

استـــراحة قهـــوةس :10 و 15 دق).

الجلسات العلمية الأولى س 10 و45  دق
المدرج رقم 1 المدرج رقم 2
المحور: التعليمية وعـلاقتها بالبيداغوجــــيا المحور: تعليمية المواد وصعوبات التعلّم
رئاسة الجلسة:الأستاذ:  ناجي التباب ( جامعة المنستير) رئاسة الجلسة:الأستاذ: هاني حتمل عبيدات  ( جامعة اليورموك)
س 10 و45 دق: الأستاذ صالح الأحمدي،(تونس)، تشكّل الفعل التعلّمي بين البيداغوجيا والديداكتيك. س 10.45:الأستاذ منذر منور،( تونس) تذليل صُعوبات التعلّم من رهانات تعليمية المواد.
س 11:الأستاذةسناء ساسي،(تونس)، التعليمية وعلاقتها بالبيداغوجيا. س 11:الأستاذة جلايلية صبيحة، (الجزائر) الصعوبات التي يواجهها متعلم العربية للناطقين بغيرها في البرنامج التعليمي.
س 11 و15 دق:الأستاذة  سارة زويتي و الأستاذ محمـد دفون (الجزائر) ،بيداغوجيا المعلم وعلاقتها بكفاءة العملية التعلمية التعليمية. س11.15:الأستاذة مريم صويلح ( الجزائر)/ الأستاذ أحمد الخزاعلـــة( الأردن)، تعليمية المواد كاستراتيجية لمعالجة صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر  المعلمين.
س  11 و30 دق: الأستاذ عبد الرحمان تنكول ( المغرب)،التعليمية في الدراسات المغربية، الإشكالات والمناهج. س 11 و30 دق :الأستاذة هناء بوحارة والأستاذة  نادية مدودي( الجزائر)، صعوبات التعلم الاكاديمية في منهاج مادة الرياضيات من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. (دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية الابتدائية بولاية عنابة وسيدي بلعباس.).
س 11  و 45 دق: النقاش س 11 و45 دق :النقاش
                                                                المدرج رقم 3                                 
المحور:التعليمية:كفاءة المدرس وجودَة التدريس.
رئاسة الجلسة الأستاذة ماجدولينالنهيبي( جامعة محمد الخامس)
س 10 و45 دق:الأستاذبلقاسم الوسلاتي، ( تونس) كفاءة المدرس التعليمية ( تفسير الخطأ المدرسي اللغوي نموذجا).
س 11 :الأستاذ فلوح أحمد ( الجزائر) ، مهارات المدرس وجودة التدريس.
س 11 و15 دق :الأستاذ بلال بن عرعور (الجزائر)، التعليمية وكفاءة المدرس.
س11 و30 دق:الأستاذة رشيدة اعلايوان، تعليمية الدرس اللغوي وكفايات المدرس.
س 11 و45 دق  النقاش
س 13 : الغداء
الجلسات العلمية الثانية 14 و45 دق
المدرج رقم 1 المدرج رقم 2
المحور:تعلميات اللغات/ تعلمية اللغة العربية للأجانب. المحور: التعليمية  والتكنولوجيا الحديثة.
رئاسة الجلسة:الأستاذ: سامي التباب ( جامعة المنستير) رئاسة الجلسة: الأستاذ يوسف السهيلي ( جامعة المنستير)
س14 و 45دقالأستاذةنورة اليوسفي( تونس)، المقاربة المندمجة للغة وتنمية القدرة اللغوية في اللسان العربي بالمدرسة الابتدائية. س 14 و45 دق:الأستاذ فرج عبد الله، ( تونس)، التعليمية والتكنولوجيا الحديثة، أية علاقة؟
س15 الأستاذة نجاة الطاهر قرفال،( تونس)، النقل الديداكتيكيفي تعليم العربية لغير الناطقين بها: من النظريإلى الإجرائي ( أسماء الإشارة  مثالا). س 15، الأستاذ سعد الدين بوطبال/ والأستاذةفاطيمة بن خليفة( الجزائر)، أثر استخدام الحاسوب التعليمي على التحصيل الدراسي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط في مادة العلوم الطبيعية.
س 15 و15دقالأستاذأحمد بن عمار/ الأستاذة حليمة بن عزوز، ( الجزائر)، البحث اللساني وتوجيه المدرس لاختيار المادة العلمية المناسبة في تعليمية اللغة العربية لغير الناطقين بها. س 15 و15 دق، الأستاذة ليلى فيلالي( الجزائر)، التعليم الالكتروني وتطوير المهارات الاتصالية لدى المتعلم: مقاربة معيارية
س 15 و30دقالأستاذ العربي الحضراوي،( المغرب)، اكتساب  اللغة العربية وتعليمها للأجانب بين تحديات الواقع وأفاق المستقبل. س 15 و30 دق، الأستاذةحابي حليمة والأستاذةفتحيةالوادي( الجزائر)أثر استخدام استراتيجة بوليا في حل المشكلات على التحصيل في مادة الرياضيات.
س 15 و45 دق النقاش س 15 و45 دق النقاش
 
الجلسات العلمية الثالثة

الجمعة 2 نوفمبر

المدرج رقم 1 المدرج رقم 2
المحور::تعلميات اللغات/ تعلمية اللغة العربية للأجانب المحور: التعليمية  والتكنولوجيا الحديثة
رئاسة الجلسة: الأستاذ إبراهيم القاعود ( جامعةاليورموك) رئاسة الجلسة: الأستاذ عمر الإمام( جامعة سوسة)
س 9 الأستاذةماجدولينالنهيبي( المغرب)، مدرس اللغة  العربية للناطقين بغيرها، من التكوين إلى التمهين. س 9 ، الاستاذ طارق بو لخصايم ( الجزائر)، التقنيات الحديثة ودورها في العملية التعليمية.
س 9 و15 دقالأستاذ نادية العمري، ( المغرب)، تطوير آليات إعداد معلمي اللغة العربية لغة ثانية. شروط بناء كفاية لغوية ثقافية متعددة. س 9 و15 دق، الاستاذ، فاتن ريدان رايسي( تونس)، La

didactique des spécialités audiovisuelles, fiable pour toute autre branche

س 9 و30 دقالأستاذة نادية زيد الخير/ الأستاذة سعاد لعريبي،( الجزائر) الانغماس اللغوي ودوره في اكتساب العربية لغة ثانية في ظل الفلسفة الوظيفية التواصلية. س 9 و30 دق الاستاذ، حلمي بن نصير( تونس)، الوسائل التعليمية السمعية البصرية: خصائصها وطرق توظيفها وتأثيرها على المتعلم.
س 9 و 45 دق، الأستاذ عمارة الجداري،( تونس) تعليمية الأدب في البرامج الرسمية للتعليم الثانوي. الواقع المعرفي والافاق التربوية وضرورة الرؤية الإبداعية واستبطان شخصية المتعلم.

 

س 9 و45 الأستاذ صابر العياشي، ( تونس)،

Les apports des nouvelles technologies en didactique : les clefs pour apprendre autrement

س 10نقاش س 10نقاش
المدرج رقم 3
المحور: المدرّس وقضايا النقل التعليمي/ التعليمية بين الوحدة والتعدد.
رئاسة الجلسة الأستاذ بو فلجة غيات( جامعة وهران/ الجزائر)
س 9 ، الاستاذ خالد الجوادي، ( تونس)، النقل الديداكتيكي بين إكراهات المعرفة المدرسية وضرورات المعرفة العلمية.
س 9 و15 دق،الأستاذة  إيمان العجمي، ( تونس)، النقل التعليمي اليوم بين الواقع والآفاق.
س9 و30 دق،الأستاذة فضيلة بوخريص، ( تونس)، تعلمية التربية الإسلامية بين الموجود والمنشود.
س 9 و45 دق، الأستاذ يوسف السهيلي ( تونس)، التعلمية بين الوحدة والتعدد.
س 10 نقاش
س 10 و 15 دق استـــراحة قهــــوة
 

 

الجلسات العلمية الرابعة س 10 و45  دق
المدرج رقم 1 المدرج رقم 2
المحور:تعلميات اللغات/ تعلمية اللغة العربية للأجانب/ صعوبات التعلم المحور: التعليمية: كفاءة المدرّس وجودة التدريس

 

رئاسة الجلسة:الأستاذ: عبد الرزاق التباب ( جامعة المنستير) رئاسة الجلسة:الأستاذ: أحمد حيزم  ( جامعة سوسة)
س 10 و45 دق- الأستاذةمليكة بوراوي، (الجزائر)، تعليمية اللغة العربية من المعرفة العلمية إلى المعرفة التعليمية، صعوبات وعوائق. س 10 و45 دق : الأستاذ بو فلجة غيات ( الجزائر) الوعي المعلوماتي واستراتيجة التعلم المستقل.
س 11-الأستاذعبد الرحيم  ناجح ( المغرب)، تعليمية فهم المقروء من خلال التغطية المعجمية في النصوص القرائية في الكتاب المدرسي. س 11-: الأستاذة سامية البدوي، الأستاذ عبد القادر بريش، دور عملية التقييم الذاتي في تحسين جودة المواد التعليمية وتنمية كفاءة التدريس الجامعي.

 

س 11 و15 دقالأستاذة بشرى قنوش/ الأستاذ محمد عمـــــر( المغرب)،أثر الازدواجية اللغوية على درس اللغة العربية في المنهاج الجديد بالمدرسة المغربية.

 

س 11 و15 دقالأستاذشمس الدين بن زيد، ( تونس)،الوضعيـّة التعـلـّـميـّـة والانتقال من المعرفة العالمة إلى المعرفة المدرّسة.
س 11 و30 دق الأستاذةوسيلة معاركة( الجزائر) اسهامات النظرية الخليلية الحديثة في تطوير الدرس النحوي في الجامعة الجزائرية
س 11 و45 دق النقاش س 11 و45 دق النقاش
المدرج رقم 3
المحورالتعليمية:كفاءة المدرس وجودَة التدريس
رئاسة الجلسة الأستاذ محمد سعد برغل ( جامعة المنستير)
س 10 و45 دق:الأستاذةسنية القبايلي، ( تونس) formation des futurs enseignants et rapport au savoir, résistance et développement de la réflexivité

.

س 11 :الأستاذةفادية سامية خصاونة ( الأردن) كفاءة المدرس وجودة التدريس
س 11 و15  :الأستاذنذير ابن الحاج رحومة ( تونس)، المسرح وفنون العرض بين كفاءة المدرس وجودة التدريس.
س 11 و30 دق النقاش
 
س 13 : الغداء

 

الجلسات العلمية الرابعة والختامية
المدرج رقم 1 المدرج رقم 2
المحور:تعلمية المواد وصعوبات التعلم المحور:  تجارب دولية في ( علوم التربية والتعليمية…)
رئاسة الجلسة:الأستاذ:  سنية القبايلي ( جامعة المنستير) رئاسة الجلسة:الأستاذ عمر الخماري ( جامعة المنستير)
س 14 و45 دق، الأستاذ عبد القادر طالب (الجزائر)، تعليمية مواد اللغة العربية للناطقين بها، بين الواقع  والمأمول. س 14 و45 دق– : الأستاذ ابراهيم القـــاعود والأستاذ رياض القـــاعود ( الأردن)، دور المدرسة في الحد من ظاهرة تسرب الطلاب في الاردن
س 15، الأستاذة نجوى محمد محمد الشيخ علي، ( فلسطين)، مبادرة نور على نور للطالبات ضعاف التحصيل. س 15: هاني حتمل عبيدات( الاردن)، دور العمل التطوعي في مساق المسؤولية المجتمعية في تنمية القيم المجتمعية والسلوك المدني لدى طلبة جامعة العلوم  والتكنلوجيا الاردنية
س 15 و15 دق، الأستاذة سهام مكي، ( الجزائر)، آليات بيداغوجيا المشروع وكيفية تطبيقها في تعليم اللغة العربية. س: 15 و15 دقمحمد بن هادي علي الشهري ( السعودية) دور الممارسات الإشرافية والتدريبية ببرنامج التربية الميدانية في تحقيق المقرر من وجهة نظر الطلاب المعلمين في كلية العلوم والاداببشرودة.
س 15 و30 دق، الأستاذ،– محمد مدور، ( الجزائر)، اتجاهات جديدة في تعليمية النحو العربي وتيسيره.
 س 15 و45 النقاش س 15 و30 النقاش
المدرج رقم 1 الاختتـــــام
 س 16 كلمة الاختتام: الأستاذة سامي التباب المنسق العام للندوة
–       الأستاذ عمر الخماري رئيس جمعية الإبداع الثقافي
–        الأستاذ عبد الحنين بالحاج عميد كلية علوم التربية بالرباط
–        الأستاذ رشيد سعيد نائب رئيس جامعة المنستير