آخر الأخبار
الرئيسية > تونس اليوم > جاذبية الجهات للاستثمار …صفاقس في المرتبة الثانية وطنيا
جاذبية الجهات للاستثمار …صفاقس في المرتبة الثانية وطنيا

جاذبية الجهات للاستثمار …صفاقس في المرتبة الثانية وطنيا

احتلت ولاية صفاقس المرتبة الثانية وطنيا في ترتيب الجهات الجاذبة للاستثمار خلف ولاية تونس التي بلغ معدل مؤشر مناخ الأعمال فيها 5.15/10، وفق التقرير الرابع للمعهد العربي لرؤساء المؤسسات.

وبلغ معدل مؤشر مناخ الأعمال بولاية صفاقس 4.50 / 10 تليها ولاية سوسة بمؤشر 4.39 / 10.

وبخصوص تصنيف الولايات حسب المجالات فقد احتلت صفاقس المرتبة الأولى في مجالي’ الابتكار’ و ‘ التعليم والمهارات’ والمرتبة الثانية في مجالات ‘اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصال’ و ‘سوق الشغل’ و ‘الصحة’.

يشار الى أن المعهد العربي لرؤساء المؤسسات دأب منذ 4 سنوات على نشر تقرير سنوي حول جاذبية الجهات للاستثمار أو مؤشر مناخ الأعمال المحلي وقد قام المعهد خلال السنة الجارية بعدة تعديلات على المنهجية المتبعة في اعداد التقرير عبر إضافة مجالات جديدة ليصبح عدد المؤشرات 9 عوض 5 وهي ‘المؤسسات و الحوكمة ‘ و ‘البنية التحتية و التحضر’، الصحة’، ‘التعليم و المهارات’ ، ‘اعتماد تكنولوجيا المعلومات و الاتصال’ ، ‘الادماج المالي’ ، ‘سوق الشغل’ ، ‘ديانميكية الأعمال’ ، ‘الابتكار’.

ويعد التقرير الرابع ثمرة الدراسات التي أجراها المعهد خلال الثلاثي الثاني والثالث لسنة 2018 وعدد من التقارير العالمية مثل تقرير ممارسة الاعمال أو المنتدى الاقتصادي العالمي ويمنح المؤشر الذي شمل 24 ولاية، درجة تتراوح بين 0 و10.

تونس الآن