آخر الأخبار
الرئيسية > متفرقات > فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين صفاقس سيدي بوزيد يراسل وزير الصحة على خلفية الاعتداء على فريق قناة نسمة بصفاقس
فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين صفاقس سيدي بوزيد يراسل وزير الصحة على خلفية الاعتداء على فريق قناة نسمة بصفاقس

فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين صفاقس سيدي بوزيد يراسل وزير الصحة على خلفية الاعتداء على فريق قناة نسمة بصفاقس

على خلفية الاعتداء على فريق قناة نسمة من قبل بعض الأعوان العاملين بالمستشفى الجهوي الهادي شاكر بصفاقس اليوم الاثنين 18 فيفري 2019،راسلت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين فرع صفاقس سيدي بوزيد وزير الصحة وفي ما يلي نص المراسلة:

“يؤسف فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين صفاقس سيدي بوزيد أن ترفع إليكم احتجاجها عما صدر من بعض أعوان وإطارات إدارة المستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس اليوم الاثنين 18 فيفري 2019 بحق الزميلين الصحفي حمزة بن رجب والمصور الصحفي رشاد الزواري العاملين بقناة نسمة على إثر قيامهما بعمل صحفي بقسم الأطفال بذات المستشفى حول الإصابات بمرض الحصبة.

وقد عمد الأعوان المذكورون وفي مقدمتهم ناظر القسم (كما قدم نفسه) إلى افتكاك كاميرا التصوير بالقوة وإجبار المصور على فسخ المعطيات والصور التي كانت في بطاقتي الذاكرة للكاميرا علما وأن الزميلين كانا قد قاما بالتنسيق المسبق مع المصالح الطبية بالجهة ولا سيما السيد علي العيادي المدير الجهوي للصحة والدكتورة ثريا كمون رئيسة القسم التي قامت بتيسير المهمة للصحفيين ومكنتهما من استجواب ورافقتهما في عملية التصوير بالقسم.

ومما يبرهن على أن الزميلين الصحفيين قاما بالتنسيق المسبق والتزما بالقواعد المهنية التي يستوجبها العمل الصحفي في وضعيات الصحة العامة والأوبئة هو ارتدائهما للباس الواقي والكمامات كما تجسمه صور التقطت في الغرض.

ويعبر الفرع عن احتجاجه الكبير على أسلوب الإساءة الجسدية والتهجم اللفظي الذي عمد إليه عدد من الأعوان المذكورين وبعض منظوري النقابة الأساسية في حق الزميلين المعتدى عليهما وفي حق رئيس فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الزميل سامي الكشو وعضو النقابة الزميلة زهور الحبيب الذين تنقلا على عين المكان وحاولا إيجاد حل وسط يضمن الحق في العمل الصحفي مع مراعاة خصوصية المجال الصحي وأقسام الأطفال من خلال النظر في إمكانية حذف بعض الصور التي قد تكون فيها إساءة للأطفال أو المرضى.

مع العلم أن رئيسة القسيم الدكتورة ثريا كمون أكدت للزميل الصحفي حمزة بن رجب أن كل المادة المسجلة لا تتضمن أية إساءة لأي طرف سيما وأنها هي من كانت رافقت الفريق الصحفي في عملية التصوير.

وقد عمد الأعوان بإدارة المستشفى إلى منع كل من الصحفي حمزة بن رجب وممثلي نقابة الصحفيين من الالتحاق بالزميل المصور الصحفي رشاد الزواري الموجود في مكتب المسؤول بالإدارة حيث تجري عملية فسخ المادة الصحفية.

إن فرع النقابة يخشى ما يخشاه أن تساهم مثل هذه الممارسات غير المسؤولة إلى العودة بنا إلى ممارسات منع وتضييع على حرية الصحافة والحق في المعلومة التي صار يكفلها الدستور والتشريعات الجاري بها العمل في مجال الصحافة واستيقاء المعلومة ويحمل كل الأطراف المسؤولة على ذلك.

ننتظر سيدي الوزير منكم اتخاذ ما يتوجب من قرارات وإجراءات لمنع عودة مثل هذه الممارسات وجبر الضرر الذي لحق بالزميلين والقطاع الصحفي عامة.

عن هيئة فرع النقابة
الرئيس محمد سامي الكشو