آخر الأخبار
الرئيسية > تربية و تعليم > ماذا يحصل بالجامعة التونسية اليوم…الجامعة العامة توضح : بقلم الأستاذ الجامعي والنقابي عثمان البرهومي.
ماذا يحصل بالجامعة التونسية اليوم…الجامعة العامة توضح : بقلم الأستاذ الجامعي والنقابي عثمان البرهومي.

ماذا يحصل بالجامعة التونسية اليوم…الجامعة العامة توضح : بقلم الأستاذ الجامعي والنقابي عثمان البرهومي.

خلال برنامج حواري يهتم بالشأن التربوي عبر موجات الإذاعة الوطنية التونسية كان للأستاذين عبد القادر الحمدوني وأيمن بوعلي أعضاء الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين 08 أفريل 2019  إنطلاقا من الساعة الثالثة بعد الظهر، بالاذاعة الوطنية مشاركة متميزة صلب البرنامج قدما خلالهما مجموعة من التوضيحات حول الوضع المتأزم الذي آلت إليه الجامعة التونسية هذه الأيام ونحن في نهاية السنة الجامعية وهي مرحلة صعبة على الأساتذة والطلبة بإعتبار هاجس الامتحانات وإنهاء السنة الجامعية على أحسن وجه هو هاجس الجميع خصوصا وأنه لم يتبقى من السنة الجامعية الحالية إلا ثلاثة أسابيع على أقصى تقدير.. وقد حمل أعضاء الجامعة العامة المسؤولية الكاملة على التدهور الذي وصلت إليه الجامعة التونسية بسبب التهاون في تطبيق القانون وإتباع سياسة اليد المرتعشة إزاء المخالفات المتكررة التي تحصل بالجملة بمؤسساتنا الجامعية العمومية.

ورغم أسئلة المذيعة التي لم تكن ملائمة بحكم عدم درايتها الكافية وإطلاعها التام على الوضع الجامعي. وخصوصا في ما يتعلق بعدم إجراء الامتحانات وتلويح طرف نقابي “موازي” بالذهاب الى سنة بيضاء. فإن الأجوبة كانت عميقة وأتت تقريبا رغم ضيق الوقت على مجمل المشاكل والصعوبات التي تواجهها الجامعة، وأساسا ما وصلت إليه أوضاع الاستاذ الجامعي سواء المادية، أو تردي ظروف العمل والبحث العلمي، الشيء الذي إنعكس على مستوى وتصنيف الجامعة التونسية على المستويين الإفريقي والعالمي. وقد نتج عن كل ذلك هجرة عدد كبير من الأساتذة الجامعيين من أفضل ما تمتلكه الجامعة التونسية من كفاءات تستفيد منهم بلدان أوروبية وأمريكية وعربية. بالمقابل لا تعير وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أي إهتمام لهذا الموضوع الذي تعتبره الجامعة العامة حجر زاوية لجودة البحث العلمي في بلادنا وإستمراره  خدمة للتنمية وللأجيال القادمة.

كما أكد النقابي عبد القادر الحمدوني الكاتب العام المساعد، على وفاء الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي الى المبادئ التي يؤمن بها، الاطارات النقابية للاتحاد العام التونسي للشغل ومنخرطيه، وهي الانحياز التام وغير المشروط الى الفئات الشعبية وأبناء الشعب وحقهم في تعليم راقي بجامعة عمومية وطنية.

عثمان البرهومي. أستاذ جامعي ونقابي.