آخر الأخبار
الرئيسية > تربية و تعليم > تونس: بعث معهد تونس للفلسفة
تونس: بعث معهد تونس للفلسفة

تونس: بعث معهد تونس للفلسفة

تم مؤخرا الاعلان عن تأسيس معهد تونس للفلسفة وهو أوّل معهد من هذا القبيل في العالم العربي. وتم تأسيسه تحت اشراف كل من وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين  ومن قبل الأساتذة محمد محجوب ورشيدة التريكي ومحمد علي الحلواني وحميد بن عزيزة وزينب الشارني وفتحي التريكي وبالتعاون أيضا مع كرسي اليونسكو للفلسفة بالعالم العربي .
معهد تونس للفلسفة كما عبر عنه الاستاذ فتحي التريكي عبر حسابه على الفايسبوك هو مؤسسة خارج أسوار الجامعة وفضاء تلتقي فيه كل الاتجاهات الفلسفية دون استثناء وكل تداخل وتعاون وحوار بين الفلسفة والآداب والإنسانيات والفنون والعلوم والتربية والتعليم والتكنولوجيا يهدف إلى تشريك المهتمين بالثقافة الفلسفية في النقاش العمومي حول مختلف القضايا التي تهم الشعب والوطن الى جانب 
تعميق الفلسفة والفكر الفلسفي بتونس والتعريف بهما مع التشجيع على الاهتمام بالفلسفة في تونس وبالفكر بوجه عام. 

حيث سيعمل المعهد على تأثيث بمحاضرات عمومية شهرية ولقاءات مع فلاسفة وندوات وأيام دراسية تونسية ومغاربية ودروس في الفلسفة والثقافة الفلسفية كما سيقدم الكتب الفلسفية التونسية الجديدة والترجمات وسيحدث مكتبة خاصة بالكتب الفلسفية التي ألفها أو ترجمها تونسيون. وسيحدث المعهد 3 جوائز : جائزة سنوية تكريما لباحث في الفلسفة أو لأثر فلسفي وجائزة للمقال الفلسفي التونسي المنشور خلال السنة وجائزة أفضل رسالة دكتوراه في الفلسفة. وطبعا سينشر الكتب رقميا وورقيا.

علي البهلول