آخر الأخبار
الرئيسية > سيدتي > الإعلامية والكاتبة عائشة معتوق ل”نيوز براس”: للمرأة دور كبير في التنمية والنجاح بشكل عام له ضريبة يدفعها اﻹنسان.
الإعلامية والكاتبة عائشة معتوق ل”نيوز براس”: للمرأة دور كبير في التنمية والنجاح بشكل عام له ضريبة يدفعها اﻹنسان.

الإعلامية والكاتبة عائشة معتوق ل”نيوز براس”: للمرأة دور كبير في التنمية والنجاح بشكل عام له ضريبة يدفعها اﻹنسان.

عائشة معتوق إعلامية تونسية وشاعرة وكاتبة تونسية، مزجت في تجربتها الحياتية بين عالم الأعمال وعالم الأعلام من خلال تأسيسها لمجموعة عليسة للتكوين والثقافة والاعلام ولراديو وقناة عليسة تي في التي تبث منذ سنوات عبر اليويتوب وعبر شبكات التواصل الاجتماعي الفايسبوك.

ضيفتنا هي التي عملت بصمت وهي أكثر من امرأة في امرأة واحدة من خلال تعدد عوالمها الإبداعية ومن خلال هندستها المتنوعة لمشاريعها وهي أيضا رئيسة جمعية عليسة الثقافية و جمعية إعمار و تواصل وعضوة بعدة جمعيات على مستوى وطني ودولي وهي التي ابدعت مؤخرا من خلال عرضها “أوبيرات عليسة” بمهرجان بوشمة بقابس وحول نشاطها المتنوع ونجاح تجاربها الفنية والإعلامية كان معها الحوار التالي:

*مرحبا بك أولا عبر”نيوز براس” وثانيا أعود الى الى سهرة 22 اوت 2019 وتحديدا بمهرجان بوشمة أين تم عرض مسرحيتك الفنية “اوبيرات عليسة”هل يمكن ان نقول أن عائشة معتوق تحولت ابداعيا من الشاعرة الى المؤلفة المسرحية؟

-شكرا أولا على الاستضافة وثانيا كتابة النصوص المسرحية كنت بدأتها منذ مدة ..غير إنني لم أجد المخرج الذي ينفّد أفكاري ويترجم مشروعي  .. وهذه السنة عندما تعاملت مع المخرج نعيم بن شعيره في عمل اوبيرات عليسة والذي تم عرضه لأول مرة في  اختتام  السنة التكوينية بمدرسة عليسة  وهو ما اعطى الانطباع الطيب وساعد على برمجته بمهرجان بوشمة.

*وماذا عن مسرحية عليسة؟

-فعلا بعد نجاح اخراج أوبيرات عليسة كنت راضيه تمام الرضا حيث أبدع الأستاذ نعيم في اخراج العمل من خلال رؤية فنية إبداعية  وهو ما شجعني على العمل معه في عمل أخر وهو مسرحية عليسة التي تم عرضها بمهرجان  المطوية وأبدع المتميز رمزي خليل في هندستها الصوتية، وكل هذا قد يساعدني على تأسيس فرقة مسرحية في إطار جمعية عليسة الثقافية والتي ستجمع جل المسرحيين والمبدعين من قابس ومن مختلف الجهات.

*من التجربة المسرحية الى التجربة الشعرية، هل  من سبب لعدم نشرك ديوانك الأول رغم ان لديك رصيد هائل من القصائد المميزة؟

-ما أكتبه لا يعدو أن يكون محاولات  شعرية ..ربّما يكتب لها القدر أن تصدر يوما في ديوان شعري.

*كلمة حول السلطة الرابعة؟

– السلطة الرابعة تحاول أن تجد طريقها إلى قول الحقيقة بعيدا عن كلّ الضغوط .

*بوصفك سيدة اعمال هل وجدت آية صعوبات في التعامل مع المحيط؟

– كلّ نجاح لا بدّ له من ضريبة يدفعها ..وأنا كأيّ امرأة أعمال لست بمنأى عن التضييق والضغوطات والصعوبات بشتّى أنواعها ..المحيط غابة متشعّبة عليك أن تعرف كيف تدخلها وكيف تخرج منها بأقل الأضرار..

* بين أحلام فتاة المهدية وسيدة الأعمال والإعلامية عائشة معتوق : إلى أيّ مدى حقّقت السيدة معتوق أحلامها وأهدافها؟

–  المسألة ليست مسألة أحلام تتحقّق ، بل طموح وإصرار على النجاح وأهداف في الحياة أسعى لتحقيقها …وقد حقّقت بعض أهدافي وطموحاتي وأسعى لتحقيق ما يجعلني جديرة بحب الناس والشعور بالرضا والراحة

*هل فعلا أن عليسة هي مثلك الأعلى؟

-نعم فهي مثلي فكيف لا وهي التي أسست مدينة بجلد ثور.

*الأكيد ان للمرأة دور في التنمية جهويا ووطنيا؟

– المرأة موجودة في كلّ مكان في تونس ..والمناطق الداخليّة بها العديد من النساء الكادحات .. هنّ اللواتي يسعين لتحقيق الأفضل في محيطهنّ، لكن دور المرأة التونسية لا يكتمل بعيدا عن مساعدة الدولة ..التنمية في المناطق الداخليّة منظومة كبيرة.. للمرأة دور كبير فيها لكن ليست بمفردها .

* هل لعائشة معتوق طموحات سياسية؟

–  لا ليست لي طموحات سياسيه وقد وردت عليّ مقترحات ، لكنّني رفضت .

*هل فعلا عرض عليك الترشح للانتخابات الرئاسية؟

-نعم هذا صحيح؟ ولكنني رفضت ولو كنت رئيسة ستكون أولوياتي التعليم والنهوض بالمنظومة التعليمية وإصلاحها بما يستجيب لطموحات أبناء الشعب  حيث سأعتمد طريقة اليابان في التعليم الطريقة التي توفّر الشغل لحاملي الشهادات العليا وغيرهم حسب مستواهم ثمّ العناية بالمنظومة الصحة العموميّة لأنّ شعبا يفتقر إلى الصحّة هو شعب لا يمكنه أن يبني المستقبل .