آخر الأخبار
الرئيسية > تونس اليوم > عبد الفتاح مورو:على رئيس الدولة فرض المناخ المساعد على الحوار وعلى القيم المشتركة وحفظ مصالح الدولة والشعب.
عبد الفتاح مورو:على رئيس الدولة فرض المناخ المساعد على الحوار وعلى القيم المشتركة وحفظ مصالح الدولة والشعب.

عبد الفتاح مورو:على رئيس الدولة فرض المناخ المساعد على الحوار وعلى القيم المشتركة وحفظ مصالح الدولة والشعب.

افتتحت مساء اليوم الاثنين 2 سيتمبر 2019  بمدينة صفاقس الحملة الانتخابية لمرشّح “حركة النهضة” للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، عبد الفتاح مورو تحت شعار “انتخب الاقدر لتونس أفضل” بحضور قياديين في حزب حركة النهضة على الصعيدين الوطني والجهوي .

وقد ونظمت، حركة النهضة، اجتماعا شعبيا للتعريف ببنود البرنامج الانتخابي لعبد الفتاح مورو ومتطرقا في كلمته الى الوضع العام بالبلاد و ضرورة انجاح الانتخابات بماهي محطة أساسية في ترسيخ مسار الإنتقال الديمقراطي مؤكدا على ضرورة  على القيم المشتركة بين الأحزاب الجادّة والمنظمات، وعلى دورها في تحويل هذه القيم إلى ثقافة وسلوكيات، داعيا إلى تجديد عزم الجميع على الإتّجاه نحو ترسيخ هذه الثقافة.
موضحا  أنّ رئيس الدولة مكلّفٌ بفرض المناخ المساعد على الحوار وعلى إرساء هذه الثقافة المبنية على القيم المشتركة وحفظ مصالح الدولة والشعب.

علما وأن  عبد الفتاح مورو  ولد في 1 جوان 1948 بالعاصمة،تلقى دراسته العليا بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس وكذلك كلية الشريعة وأصول الدين.
عمل في سلك القضاء من سنة 1972 وإلى غاية سنة 1978، وبسبب الضغوطات التي كانت مسلطة عليه انتقل إلى سلك المحاماة ليعمل به ما يناهز عن 40 سنة وشارك مورو في التحركات الطلابية والاحتجاجات الشبابية في المعاهد والجامعات سنة 1981.

كما كان له نشاط ديني دعوي، حيث اعتلى منبر بعض المساجد بالعاصمة لإلقاء خطبة الجمعة.
ويعتبر أحد مؤسسي حركة الاتجاه الإسلامي في تونس في أواخر الستينات، والتي تطورت بعد ذلك إلى حزب سياسي (حركة النهضة) وشغل منصب أمينها العام.
ويعد من أبرز مؤسسي جمعية القضاة الشبان بتونس في السبعينات وشغل منصب رئيسها.
وساهم كذلك في تأسيس جمعية المحافظة على القرآن الكريم بتونس وشغل منصب أمينها العام.
و تعرض لمختلف مظاهر القمع من سجن وإقامة جبرية ومنع من السفر، بسبب انتمائه السياسي وانخراطه في الحراك الاجتماعي الشبابي المعارض للسلطة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي.
انتخب في أكتوبر 2014 نائبا بمجلس نواب الشعب، وتم انتخابه يوم 4 ديسمبر 2014 نائبا أول لرئيس مجلس نواب الشعب، وفي 25 جويلية 2019 أصبح مورو رئيس مجلس نواب الشعب بالنيابة، إثر تولي رئيس المجلس محمد الناصر مهام رئاسة الجمهورية بصفة مؤقتة.

نيوز براس